أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا

وزير العدل علي أبو دياك
رام الله-فلسطين اليوم

احتفلت ممثلية رومانيا في دولة فلسطين في رام الله، بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا.

ونقل وزير العدل علي أبو دياك خلال كلمته في الاحتفال، تحيات وتهاني رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، وكل شعبنا، للشعب الروماني الصديق ورئيس رومانيا السيد كلاوس يوهانيس، وللجالية الرومانية في فلسطين بالعيد الوطني لرومانيا.

وقال: "يسعدني أن أشارككم الاحتفال بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا، وإننا على ثقة بأن رومانيا ستواصل جهودها في مساندة شعبنا حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك من منطلق التزامها بالقانون الدولي، وبموقف الاتحاد الأوروبي القائم على رفض الاستيطان باعتباره غير شرعي، ودعم تحقيق السلام العادل على أساس الشرعية الدولية وحل الدولتين".

واضاف: "بهذه المناسبة فإننا نهنئ رومانيا على ترؤس الاتحاد الأوروبي مطلع العام القادم 2019، آملين أن تساهم من هذا الموقع بتعزيز دور الاتحاد الأوروبي وتكثيف جهوده لحماية الأمن والسلم الدولي وتحقيق العدالة الدولية".

وتابع: "إننا نقدر العلاقات التاريخية العميقة بين شعبينا الصديقين، حيث أن أبناء الجالية الفلسطينية في رومانيا يشاركون في كافة أوجه الحياة السياسية والاقتصادية ويساهمون في رفعة وازدهار البلاد، كما أن لدينا جالية رومانية فاعلة ومناصرة لقضيتنا العادلة، بالإضافة إلى العديد من الفلسطينيين خريجي الجامعات الرومانية الذين يساهمون في بناء مؤسسات الدولة وبناء الوطن، وفي نقل التجربة والمعرفة إلى فلسطين".

وبين أبو دياك أن رومانيا تميزت بعلاقاتها التاريخية مع منظمة التحرير الفلسطينية، منذ افتتاح مكتب المنظمة في بوخارست سنة 1974م، والاعتراف بدولة فلسطين فور إعلان الاستقلال سنة 1988م، ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في رومانيا إلى سفارة دولة فلسطين.

وأشار إلى أن اللجنة الوزارية المشتركة عقدت اجتماعها الأول في بوخارست سنة 2014، والذي نتج عنه توقيع عدد من الاتفاقيات في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والزراعية المختلفة، واتفاقية تأسيس مجلس رجال الأعمال المشترك، واتفاقية اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية والرومانية، وسيتم عقد الاجتماع القادم للجنة الوزارية في العاصمة بوخارست في الرابع عشر من هذا الشهر، آملين أن ينتج عنه المزيد من الشراكة والتعاون وتعزيز العلاقة بين البلدين في كافة المجالات.

وأوضح أن رومانيـا تقدم العديد من المنح الدراسيـة في مجالات الطب والهندسة وغيرها من التخصصات، والعديد من الدورات التدريبية في المجال الصحي والدبلوماسي والأمني والدفاع المدني، وتعتبر نسبة السياحة من رومانيا إلى فلسطين في السنوات الأخيرة من أعلى النسب على مستوى العالم، وقد شهدنا قبل أسبوع إطلاق المؤتمر الطبي الفلسطيني الروماني في جامعة القدس بالتعاون بين اتحاد الأطباء والصيادلة في رومانيا، وجمعية الصداقة الفلسطينية الرومانية، وذلك بهدف تعزيز التعاون البحثي والأكاديمي الطبي وتبادل المعرفة والخبرة بين رومانيا وفلسطين.

ولفت أبو دياك الى أن الاحتفال اليوم على أرض فلسطين المباركة "بالذكرى المئة لليوم الوطني لرومانيا"، الذي يصادف الذكرى الحادية والأربعين لقرار الجمعية العامة بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، ومرور عام على قرار ترمب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس في السادس من ديسمبر 2017، وما تضمنه هذا القرار من عدوانٍ سافرٍ على حقوقنا المشروعة، وانتهاكٍ صارخ للقانون الدولي، والذي تم تنفيذه في الرابع عشر من أيار هذا العام، في اليوم الذي أحيا فيه الملايين من الفلسطينيين الذكرى السبعين للنكبة والمأساة التاريخية التي حلت بشعبنا باحتلال أرضه واقتلاعه من وطنه ودياره وتهجيره القسري وإجباره على اللجوء إلى بقاع المنافي والشتات، وما زال شعبنا يناضل من أجل الحرية والاستقلال، ومن أجل تنفيذ قرارات منظمة الأمم المتحدة التي تحفظ حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حقه في العودة وفي تقرير المصير، وتستمر إسرائيل في الاحتلال والاستيطان والعدوان، وارتكاب الجرائم المتواصلة بحق شعبنا، وانتهاك القوانين والاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية، وتهويد القدس واستباحة المقدسات، ومواصلة حصار قطاع غزة الصامد، وإصدار التشريعات العنصرية التي تتناقض مع أبسط أبجديات ومبادئ القانون الدولي والشرائع الدولية.

ودعا أبو دياك رومانيا وكافة الدول الصديقة، لتكثيف جهودها في دعم قضيتنا العادلة، والمساهمة في تحقيق السلام على أساس الشرعية الدولية وحل الدولتين، كما دعا منظمة الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها التاريخية وتنفيذ قراراتها لإجبار إسرائيل على إنهاء الاحتلال والاستيطان، وتأمين الحماية الدولية لشعبنا وتمكينه من ممارسة حقوقه المشروعة بالحرية والاستقلال وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته أكد رئيس ممثلية رومانيا لدى دولة فلسطين السفير كاتالين تيرلا، على علاقات الصداقة المتينة بين الشعبين الروماني والفلسطيني، وأعرب عن موقف رومانيا الثابت في دعم القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والحرية والاستقلال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 07:13 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة جديدة تنصح بعدم ترك رسائل البريد الإلكتروني

GMT 19:44 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

سميرة سعيد تظهر في حفلة رأس السنة في مصر

GMT 11:48 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

نادي الأسير يعلن أن الاحتلال يعتقل 26 مواطناً بينهم سيّدة

GMT 01:07 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مصادر مطّلعة تفصح أن ربيع الخولي لن يعود إلى الفن

GMT 07:12 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نادين نسيب نجيم لم تعلن موقفها من التمثيل مع تيم حسن

GMT 06:37 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من بيت عوا في الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday