نقابة الصحافيين تؤكد أن الإجراءات الجديدة تمس حرية الرأي والتعبير
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

طالبت بتجميد إنفاذ قانون الجرائم الإلكترونية

نقابة الصحافيين تؤكد أن الإجراءات الجديدة تمس حرية الرأي والتعبير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقابة الصحافيين تؤكد أن الإجراءات الجديدة تمس حرية الرأي والتعبير

نقابة الصحافيين الفلسطينية
رام الله ـ فلسطين اليوم

طالبت نقابة الصحافيين الفلسطينية، بعدم إنفاذ قانون الجرائم الإلكترونية وتجميد إجراءات نشره والعمل به لحين الاطلاع عليه ودراسته من قبلها ومن قبل الجهات ذات العلاقة في مؤسسات المجتمع المدني، مشيرة إلى خطورة طريقة إقراره دون إخضاعه للنقاش والملاحظات من الجهات المعنية بما فيها النقابة، بل حتى دون إطلاع النقابة عليه وجاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأمانة العامة لنقابة الصحافيين، بالتزامن في كل من غزة ورام الله لمناقشة جملة من قضايا الساعة التي تمس واقع العمل الصحافي والحريات الإعلامية، وأخرى تخص حقوق الصحافيين وتطوير واقعهم وأدائهم.

وخلصت النقابة إلى ما يلي:
أولًا: رأت أن هناك توجه سياسي بالإمعان في الإجراءات التي تمس حرية الرأي والتعبير والعمل الصحافي، والتي تشكل انتهاكات جسيمة في حق الصحافيين وتفرض قيودًا على عملهم، وتتجسد في أشكال عديدة أبرزها استمرار حجب المواقع الإلكترونية وفق قرارات تسعفية غير قانونية تتعارض مع القانون الفلسطيني والقوانين والأعراف الدولية.

وكذلك في استمرار سياسة استدعاء واعتقال الصحافيين خلافًا للتفاهمات السابقة بين النقابة والنائب العام، حيث تواصل السلطة الوطنية في رام الله اعتقال المصور الصحافي أحمد الخطيب منذ الأول من تموز/يوليو الجاري، كما تواصل السلطات الأردنية منع الصحافي عبدالرحمن أبوجامع من مغادرة الأردن، استنادًا لطلب من النيابة العامة في رام الله، فيما تواصل أجهزة حماس اعتقال الصحافي فؤاد جراده منذ التاسع من حزيران الماضي.

وفي هذا السياق، فإن النقابة تجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عن كافة الصحافيين المعتقلين، وتطالب بالتراجع عن قرار حجب المواقع الإلكترونية وعدم انتهاج هذه السياسة التي تتعارض مع القانون ومع تعهدات المستوى السياسي بعدم المس بحرية الصحافة.

ثانيًا: تطالب النقابة بعدم إنفاذ قانون الجرائم الإلكترونية وتجميد إجراءات نشره والعمل به لحين الإطلاع عليه ودراسته من قبلها ومن قبل الجهات ذات العلاقة في مؤسسات المجتمع المدني، وتنظر بخطورة إلى طريقة إقراره دون إخضاعه للنقاش والملاحظات من الجهات المعنية بما فيها النقابة، بل حتى دون إطلاع النقابة عليه وفي السياق نفسه، فقد قررت الأمانة العامة إرسال رسائل إلى الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله للمطالبة بوقف تنفيذ القانون لحين الإطلاع عليه وإبداء وجهة نظرها فيه باعتبارها جهة ذات علاقة مباشرة بهذا الموضوع.

ثالثًا: الشروع في تأسيس النادي الوطني للصحافة – فلسطين ومقره الرئيسي والدائم في القدس، كجسم تابع للنقابة يتولى تنظيم أنشطة وفعاليات اجتماعية وثقافية وفكرية، ويضم في عضويته إضافة للصحافيين، شرائح وقطاعات أخرى ذات علاقة وداعمة للصحافة الحرة، وقد تم تشكيل هيئة تحضيرية لإعداد نظام داخلي وهيكلية للنادي.

رابعًا: إحياء اليوم الوطني للحريات الإعلامية في الأول من آب/أغسطس المقبل من خلال نشاط احتفالي يكرس حرية العمل الصحافي وحرية الرأي والتعبير وفقًا للمعايير الدولية.

خامسًا: تكثيف الجهود وتوسيع قاعدة العمل على إنجاز اتفاقيات وعقود العمل الجماعي مع مشغلي الصحافيين في القطاعين العام والخاص، بما يضمن ويعزز حقوق الصحافيين المعيشية وتطوير أوضاعهم داخل المؤسسات التي يعملون فيها، وضمان كافة حقوقهم، وإنجاز انتخابات اللجان الفرعية للصحافيين العاملين في هيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة وفا.

سادسًا: كلفت الأمانة العامة رئيس لجنة العضوية بالتدقيق في عضوية بعض الزملاء أعضاء النقابة، وسحب العضوية من كل من يثبت أنه يعمل أو يتقاضى راتبًا من أي من الأجهزة الأمنية والعسكرية.

سابعًا: وافقت على اتفاقية التعاون مع منظة اليونسكو لتنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية للصحافيين، وكلفت رئيس لجنة التدريب في النقابة بإعداد خطة عمل تفصيلية لهذه الدورات.

ثامنًا: صياغة مسودة اتفاقية مع نقابة المحامين الفلسطينيين لنقاشها والتوقيع عليها، لتعزيز التعاون والشراكة بين النقابتين وخدمة للعاملين في مهنتي الصحافة والمحاماة.

تاسعًا: تعزيز الدعم للنقابة والجسم الصحافي في غزة، والعمل على ضمان عدم المس بحقوقهم الوظيفية ومستحقاتهم المالية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابة الصحافيين تؤكد أن الإجراءات الجديدة تمس حرية الرأي والتعبير نقابة الصحافيين تؤكد أن الإجراءات الجديدة تمس حرية الرأي والتعبير



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 10:24 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز الأطفال الذين دخلوا "غينيس" للعام 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday