فلسطينيات تفتتح ورشة تدريبية بشأن معايير جودة الكتابة الصحافية
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

تهدف للخروج بمسودة مدونة سلوك للإعلاميين في الضفة وغزة

"فلسطينيات" تفتتح ورشة تدريبية بشأن معايير جودة الكتابة الصحافية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فلسطينيات" تفتتح ورشة تدريبية بشأن معايير جودة الكتابة الصحافية

فلسطينيات
غزة – محمد حبيب


افتتحت مؤسسة "فلسطينيات" بالتعاون مع "اليونسكو"، الورشة التدريبية الثانية بشأن المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحافية، الأربعاء، وتستمر لثلاثة أيام بتمويل من دوله السويد، يشارك فيها مجموعة من الصحفيات والصحافيين حضروا للبحث في أخلاقيات المهنة وليجيبوا على تساؤل رئيس، هل نحن أخلاقيون فيما نكتب؟
 
وأعرب المشاركون والمشاركات عن رغبتهم في الإجابة على هذا السؤال الرئيس إلى جانب توقعهم بأن يسهم النقاش في تمكينهم من تحسين جودة العمل الصحافي ووضع حد للكثير من التجاوزات المهنية التي يشهدها الإعلام الفلسطيني.
 
وتأتي هذه الورشة كمرحلة ثانية بعد ورشة مماثلة كانت عقدتها فلسطينيات أخيراً في مدينة غزة، خرجت بمقترحات لمسودة ميثاق شرف صحفي، ومن المنتظر أن تخرج الورشة الحالية وثالثة تليها في الأيام المقبلة بمقترحات أخرى تسهم إلى جانب بعضها البعض في وضع مقترح لميثاق شرف صحافي ستعمل فلسطينيات على تعميمه ليكون متاحاً للتطبيق لمن يرغب من المؤسسات.
 
وافتتحت مديرة مؤسسة "فلسطينيات" الإعلامية وفاء عبد الرحمن، الورشة التي عقدت في فندق جراند بارك في مدينة رام الله، بقولها إنَّ الورشة تأتي استجابة للحاجة المتنامية لوجود دليل إرشادي للصحافيين لتحسين الأداء ولتطوير بيئة صحفية مهنية منسجمة- إلى أقصى حد- مع المعايير الدولية.
 
وتهدف الورشة الخروج بمسودة "مدونة سلوك للإعلاميين الفلسطينيين" يتم تطويرها عبر ورشات تدريبية ومجموعات عمل في الضفة والقطاع تستهدف أوسع قطاع من الصحفيين يعملون في مؤسسات إعلامية متنوعة ومتباينة - أو بالقطعة - ومن خلفيات سياسية واجتماعية متعددة، وسيتم عرض المسودة على المؤسسات والأفراد لتبنيها- كما هي أو بما يتناسب والسياسة التحريرية للمؤسسة الإعلامية.
 
ويجري العمل الآن على إعادة طباعة دليل "أفضل الممارسات الصحافية للإعلاميين الفلسطينيين. وشددت عبد الرحمن على أهمية الورشة التي عقدت في قطاع غزة، وعلى المقترحات التي وردت من هناك لاعتبار "مدونة السلوك" خطوة أولى على طريق إنهاء الانقسام في الجسم الصحفي، وشكرت كل من شارك في ورشة قطاع غزة، والمدرب الإعلامي وليد البطراوي
 
بدوره نقيب الصحافيين الدكتور عبد الناصر النجار بالفكرة المستند عليها بالورشة التدريبية، مشددًا على أهميتها في ضبط الحالة الصحفية وتوضيح العلاقات في العمل الصحافي.
 
وأشار إلى خطورة ما يحدث في صحافة المواطن في وسائل التواصل الاجتماعي وأهمية التأكد من المعلومات الواردة عبر تلك الوسائل، مشيرًا إلى أهمية التعامل مع المعلومات ومصادرها بدقة وموضوعية.
 
وتحدث عن أهمية مدونات السلوك والضوابط وورش العمل التي تتناول أخلاقيات وقواعد السلوك الصحفي في ظل غياب التشريع الفلسطيني نتيجة الانقسام وطالب المشاركين بالتدريب نقل المعرفة المكتسبة منه ونشرها بين الزملاء.
 
من جانبه؛ تحدث وكيل وزارة الإعلام، الدكتور محمود خليفة بشأن المهنية في العمل الصحافي وأهمية التزام المؤسسات الصحفية بمعايير العمل الصحافي وأخلاقياته. وطالب بإعادة النظر في التعاطي مع الضحايا الفلسطينيين وإبراز قصصهم وأنسنة الأخبار التي تتناولهم. وتحدث عن أهمية معالجة القصة الصحافية من كافة جوانبها والأخذ بعين الاعتبار أهمية الالتزام بالقانون وأخلاقيات العمل الصحفي.
 
وعبر مدير اليونسكو في فلسطين لودوفيكو فولين-كلابي-  عن سعادته بانعقاد هذه الورشة بالشراكة مع فلسطينيات، لأنَّ هذه المبادرة تقع ضمن دعم "اليونسكو" لتطوير الإعلام الفلسطيني، وتستجيب لتوصية مهمة خرجت في دراسة أجرتها "اليونسكو" بشأن تنمية الإعلامي الفلسطيني، وهي توصية لم تأت من اليونسكو بل من خبراء وإعلاميين محليين.
 
وكشف عن سعادته أن فلسطينيات ستجمع مخرجات الورش في الضفة والقطاع لتقدمها للنقابة، وللحكومة وللجنة التي تعمل على صياغة الخطة الوطنية لقطاع الإعلام، فمدونات السلوك هي مسؤولية الجميع وليست مسؤولية طرف بعينه

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطينيات تفتتح ورشة تدريبية بشأن معايير جودة الكتابة الصحافية فلسطينيات تفتتح ورشة تدريبية بشأن معايير جودة الكتابة الصحافية



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:18 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشّف عن السرّ وراء مرور الوقت بشكل أسرع مع التقدم في العمر

GMT 17:48 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الاحتلال يدفع نحو كارثة بيئية في كفر عقب

GMT 12:09 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المغنية العالمية ريهانا تحل بديلًا من بيونسي في المغرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday