برامج صباح الخير الرئيسية تُشعل المنافسة بين تلفزيونات الولايات المتحدة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

تدر عائدات بمئات الملايين من الدولارات وتجذب العشرات

برامج "صباح الخير" الرئيسية تُشعل المنافسة بين تلفزيونات الولايات المتحدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - برامج "صباح الخير" الرئيسية تُشعل المنافسة بين تلفزيونات الولايات المتحدة

برنامج صباح الخير يا أميركا
لندن ـ ماريا طبراني

تقدم قناة تلفزيون "أي بي سي" برنامج "غود مورننغ أميركا" (صباح الخير يا أميركا)، كل صباح، لكن قنوات أخرى، وربما كل قناة أميركية تقدم برنامجًا مماثلًا، ليس بهذا الاسم، لأنه اسم تجاري مسجل، لكن بأسماء مشابهة، مثل: "صن رايز" (شروق الشمس) و"أميركا توداي" (أميركا اليوم)، و"ذيس داي" (هذا اليوم)، و"ذيس مورننغ" (هذا الصباح).

إلا أنَّ البرامج الرئيسية هي التي تقدمها القنوات الكبرى الخمس التي تبث من نيويورك: "أي بي سي" و"إن بي سي" و"سي بي إس" و"سي إن إن" و"فوكس".

عن هذه البرامج أوضح محرر شأن التلفزيون في صحيفة "نيويورك تايمز"، بيل كارتر، أنَّه "ليس غريبا أن يصحو ناس في الصباح الباكر، ويذهبون إلى أماكن أعمالهم، لكن، ليس نجوم برامج الصباح في القنوات الأميركية الرئيسية ناسًا عاديين، في هذه الأماكن، ما يفعل هؤلاء مهم جدًا، وذلك لأنهم يجذبون زبائن بعشرات الملايين، ويدرون عائدات بمئات الملايين من الدولارات".

في ساعات الظلام من صباح كل يوم، تصل سيارات تحمل هؤلاء إلى استوديوهات في وسط نيويورك، مثل: نجم برنامج "صباح الخير أميركا"، جون ستيفانوبولس، الذي يستيقظ في الثانية صباحًا، ونجمة برنامج "اليوم"، سافانا غوثري، التي تقول إنها مستعدة لبرنامجها في الثالثة صباحا، وأيضا نجم "اليوم"، مات لورار، الذي ينام في التاسعة مساء، ليقدر على أن يستيقظ مبكرا، قال: "أنا أستعد من الليلة السابقة".

ويبدو أنَّ لكل واحد طقوس خاصة به، مثل لار سبنسر "زيارة سريعة إلى مطعم (دانكان دونتز) للعوامات لفطور داخل السيارة"، وستيفانوبولس "تفاحة في الصباح هي الفطور، داخل الاستوديو، قبل لحظات من التسجيل"، وغيل كينغ، التي تدخل الاستوديو وهي تغنى: "أن أوار بليسس، سمايلنغ فيسس" (في إمكاننا وجوه باسمة).

حسب كتاب "بريكفسات تي فيز" (تلفزيونات الفطور)، في العام 1954، ذاع تلفزيون "إن بي سي" أول برنامج صباح، واسمه "توداي" (اليوم)، وهو الذي يظل مستمرا حتى اليوم. ويظل الأول، تاريخيا، وفي الإقبال.

إلا أنَّ تلفزيون "سي بي إس" لم يقدر على تأسيس برنامج مستمر، وغير مرات كثيرة أسماء برنامج الصباح، كان "مورننغ نيوز" (أخبار الصباح)، ثم توقف، ثم عاد باسم "... مورننغ" (صباح الـ...، حسب المدينة).

في الوقت الحاضر، الاسم هو "ذيس مورننغ" (هذا الصباح)، ولم يقدر، أبدا، على تخطي برنامج قناة "إن بي سي".

جاءت قناة "أي بي سي" متأخرة، لكن، صار اسم برنامجها "غود مورنننغ أميركا" اسمًا عالميًا (مع تغيير اسم الدولة)، وفي الولايات المتحدة، يظل يتأرجح بين المرتبتين الثانية والثالثة، بعد "إن بي سي" وقبل، أو بعد، "سي بي إس".

وفي وقت لاحق، جاءت قناة "سي إن إن" الليبرالية، ثم قناة "فوكس" اليمينية، وبينما تتنافسان بعضهما مع بعض، تظل قناة "إن بي سي" هي الأولى في هذه البرامج الصباحية.

في دول أخرى، تعرض برامج مماثلة، على خطى "تلفزيونات الفطور" الأميركية: في الهند: "شاي وبسكويت في الصباح"، في هونغ كونغ: "صباح الخير يا آسيا"، في آيرلندا: "صباح آيرلندا"، في إسرائيل: "يوم حداش" (يوم جديد). في اليابان: "أن تش كي" (صباح الخير).. إلخ.

وفي كل الدول، تقوم البرامج الصباحية بمخاطبة الذين يستعدون للخروج من منازلهم للذهاب إلى العمل، يوجد التركيز على الأخبار الجادة، وغالبا، تحديثات للأخبار الرئيسية التي وقعت في الليلة السابقة، أخبار سياسية ومقابلات سياسية، وأيضًا، هناك تقارير عن الأخبار الاقتصادية، والرياضية، والتنبؤات الجوية (إما على أساس وطني أو إقليمي)، وتقارير حركة المرور خلال ساعات الصباح الباكر.

وفي حالة القنوات القومية التي تنقلها تلفزيونات إقليمية، تخصص ما بين 5 أو 10 دقائق لأخبار ذلك الإقليم، أو تلك المدينة، وتركز هذه على الأخبار المحلية، ومرور السيارات، وأخبار المدارس (مثل إغلاق المدارس المحلية في حالات سوء الطقس).

ورغبة في الترويح عن الأنفس في الصباح، توجد في كثير من "تلفزيونات الصباح"، ربما في كل الدول، أخبار خفيفة، وأيضًا مقابلات مع شخصيات غير سياسية، مثل مغنين وممثلين ولاعبين رياضيين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برامج صباح الخير الرئيسية تُشعل المنافسة بين تلفزيونات الولايات المتحدة برامج صباح الخير الرئيسية تُشعل المنافسة بين تلفزيونات الولايات المتحدة



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:18 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشّف عن السرّ وراء مرور الوقت بشكل أسرع مع التقدم في العمر

GMT 17:48 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الاحتلال يدفع نحو كارثة بيئية في كفر عقب

GMT 12:09 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المغنية العالمية ريهانا تحل بديلًا من بيونسي في المغرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday