فتح تستنكر تصريحات حماس بشأن رفض عباس استلام معابر غزة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

اتهم أبومرزوق الرئيس الفلسطيني بإفشال إعادة إعمار القطاع

"فتح" تستنكر تصريحات "حماس" بشأن رفض عباس استلام معابر غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فتح" تستنكر تصريحات "حماس" بشأن رفض عباس استلام معابر غزة

حركة "حماس"
غزة ـ محمد حبيب

قال القيادي في حركة فتح، يحيى رباح، الاثنين، أنَّ حماس تحاول الهروب إلى الأمام من خلال حديثها أنها تريد تسليم المعابر، ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفض ذلك. وأكد رباح، خلال تصريح صحافي، الاثنين:" حماس تريد أنَّ يكون لها نسبة في المعابر المتعلقة مع مصر وإسرائيل، وتريد أنَّ يكون هناك مكان لأفراد السلطة الفلسطينية وتكون على اطلاع بما يفعلوا، ومن ثم تقوم بوضع نقطة أخرى لها في مكان ما على المعابر سواء مع مصر أو إسرائيل، وهذا استخفاف غير مبرر بالعقول".

وأضاف: "حماس حركة فلسطينية تنتمي لفلسطين وهم إخوة لنا، ولكن هذا لا يعني أنَّ تقوم بالهروب إلى الأمام على حساب القيادة الفلسطينية وكأن الرئيس هو من يتحمل عدم تسليمها مقاليد الأمور لحكومة الوفاق أو حتى للسلطة الفلسطينية، يجب على حماس أنّ تخرج من مصالحها الخاصة وربطها بالشعب الفلسطيني".

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق قد صرَّح بأن الرئيس أبو مازن يرفض استلام المعابر مع قطاع غزة، حتى يواصل الضغط سياسيًا على حركة حماس.

واتهم أبومرزوق الرئيس عباس بإفشال عملية تسريع إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وأضاف أبومرزوق: "معابر قطاع غزة، لا تعمل إلا بالتنسيق بين السلطة وإسرائيل، وهي ليست في عهدة حماس، ومع ذلك رحبنا بأي تفاهم حول ما تريده السلطة من تفاهمات، ولكن الرئيس عباس يقوم بإفشال أي خطوة للتفاهم بشأن المعابر، وتسهيل إعمار ما دمرته الحرب، ويكتفي باتهام الحركة في كل مناسبة".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد حمّل حماس، خلال كلمة له مساء الأحد الماضي، في اجتماع للقيادة الفلسطينية مسؤولية "بطء" إعادة إعمار غزة، بسبب عدم سيطرة الحكومة الفلسطينية على الأرض والمعابر في القطاع.

وكان قطاع غزة يتمتع في السابق، بـ7 معابر تخضع 6 منها لسيطرة إسرائيل، فيما يخضع المعبر السابع، (رفح البري)، للسيطرة المصرية.

لكن إسرائيل، أقدمت بعد سيطرة حماس على القطاع في صيف العام 2007، على إغلاق 4 معابر والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر كرم أبوسالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد.

ومنذ أنَّ فازت حماس التي تعتبرها إسرائيل "منظمة متطرِّفة"، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريَا وبحريًا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي حماس عن حكم غزة بصورة جزئية، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.

وسبق أبومرزوق تصريح من رئيس هيئة المعابر والحدود في غزة، ماهر أبوصبحة، دعا خلاله السلطة الفلسطينية لتسلم معابر قطاع غزة، بسبب المأساة وحجم الضرر الإنساني الذي يعاني منها أهالي القطاع، خاصة فيما يتعلق بمعبر رفح الحدود والرابط مع مصر، حيث يعتبر شريان الحياة وهو مغلق منذ أسبوعين بعد فتحه ليومين لإدخال العالقين الفلسطينيين من الجانب المصري.

ولم تتسلم حكومة الوفاق الفلسطينية أيًا من مهامها، في قطاع غزة، بسبب الخلافات السياسية بين الحركتين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتح تستنكر تصريحات حماس بشأن رفض عباس استلام معابر غزة فتح تستنكر تصريحات حماس بشأن رفض عباس استلام معابر غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday