حقوقيّون يدعون إلى التحقيق في ظروف استشهاد أردني داخل السجون الإسرائيلية
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

تعرّض للتعذيب بحجة دخوله بطريقة غير شرعية في عام 2014

حقوقيّون يدعون إلى التحقيق في ظروف استشهاد أردني داخل السجون الإسرائيلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حقوقيّون يدعون إلى التحقيق في ظروف استشهاد أردني داخل السجون الإسرائيلية

استشهاد مواطن أردني داخل سجون الاحتلال
رام الله – وليد أبوسرحان

طالبت مصادر حقوقية فلسطينية، الثلاثاء، بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف استشهاد مواطن أردني، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، العام الماضي، بعد اعتقاله داخل الأراضي المحتلة عام 1948، واتهامه بالدخول بطريقة غير شرعية إلى فلسطين.

وأبرز الأسير المحرر، المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة أنَّ "المواطن الأردني هو من محافظة الزرقاء، واستشهد في سجون الاحتلال، في العام 2014، إثر تعرضه لتعذيب مميت".

 وأضاف "المعتقل الأردني وائل سليم مصطفى (39عامًا)، كان قد غادر الأردن في الربع الأول من العام 2013، بغرض العمل في إسرائيل"، مشيرًا إلى أنَّ "سلطات الاحتلال اعتقلته في أوائل آب/أغسطس من العام الماضي، أثناء تواجده بطريقة غير شرعية في مناطق الـ48، ومشاركته في تظاهرة تضامنية مع غزة، التي كانت تتعرض لعدوان إسرائيلي في حينه".

ودعا فروانة إلى تشكيل لجنة تحقيق، بغية الكشف عن الملابسات الحقيقية والكاملة لوفاة المواطن الأردني وائل مصطفى في السجون الإسرائيلية، وإعلان النتائج الرسمية، ومحاسبة المتسببين بوفاته.

وأعلنت أسرة الشهيد الأردني، في حينها، أن "ابنها وائل، قد غادر الأردن قبل عام ونصف، بغرض العمل في إسرائيل، في أعمال البناء والدهان"، مشيرة إلى أنَّ "سلطات الاحتلال اعتقلته أثناء مشاركته في تظاهرة تضامنية مع غزة، وأنه تعرض لتعذيب مبرح وقاس، منذ لحظة اعتقاله، أدى إلى مقتله"، مبرزة أنَّ "آثار الضرب والتعذيب كانت بادية على جثته"، حسب ما جاء في تصريحات العائلة.

وأوضح شقيقه قتيبة، المقيم في عمان، أنَّ "السلطات الإسرائيلية اتصلت بالعائلة وطلبت منها الحضور لتوقيع أوراق، بغية إخضاع شقيقه لعملية جراحية، لكن والدته فوجئت بأنه متوف، وشاهدت آثار التعذيب بادية واضحة على جثته في مشرحة معهد (أبو كبير) في تل أبيب، وكانت أضلاعه مكسورة، وعيناه منتفختين، وآثار التكبيل والجروح واضحة على جسده".

وأضاف أنه "لم يعرف تفاصيل إضافية في شأن وفاة أخيه وظروفها، وأنهم تسلموا الجثة في عمان، فجر الأربعاء 6 آب/أغسطس 2014، وتم تشكيل لجنة أطباء، بإيعاز من الحكومة، لإعادة تشريح الجثة في مشرحة مستشفى البشير الحكومية الأردنية، لبيان أسباب الوفاة الحقيقية".

وخلص تقرير الطب الشرعي، إلى أن "سبب الوفاة الإصابة بنزيف دماغي جراء ارتطام رأس الشهيد بجسم صلب".

وأكد الطبيب المشرف على تشريح الجثة عدنان عباس تعرض الشهيد إلى تعذيب جسدي داخل السجون الإسرائيلية، مشيرًا إلى وجود كدمات متعددة في الصدر، إضافة إلى كسور بالأضلاع.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقوقيّون يدعون إلى التحقيق في ظروف استشهاد أردني داخل السجون الإسرائيلية حقوقيّون يدعون إلى التحقيق في ظروف استشهاد أردني داخل السجون الإسرائيلية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday