الأمم المتحدة تعتمد يوم الغفران اليهودي عيدًا رسميًا
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

يعتبر القرار نجاحًا جديدًا للدبلوماسية الإسرائيليّة

الأمم المتحدة تعتمد "يوم الغفران" اليهودي عيدًا رسميًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأمم المتحدة تعتمد "يوم الغفران" اليهودي عيدًا رسميًا

منظمة الأمم المتحدة
القدس المحتلة – وليد أبو سرحان

أقرّت الأمم المتحدة "يوم الغفران" اليهودي عيدًا رسمي في المنظمة الدولية، في نجاح جديد سجلته الدبلوماسية الإسرائيلية.

واعتمدت اللجنة الخامسة، التابعة للجمعية العامة، المعنية بالشؤون الإدارية وشؤون الميزانية، قرارًا، دون تصويت عليه، يقضي باعتبار يوم "كيبور" (يوم الغفران)، عيدًا رسميًا في الأمم المتحدة.

وأعرب المندوب الإسرائيلي لدى اللجنة الخامسة، عن شكره، لمرونة أعضاء الأمم المتحدة في هذا الصدد، مبرزًا أنه " لم تكن هذه المهمة بالسهلة، ولكنها أتت نتيجة لجهود هذه اللجنة حيث أصبحت الأمم المتحدة أكثر تنوعًا وشمولاً وتسامحًا".

وأضاف "يود وفد بلادي أن يشكر الدول الأعضاء الاثنتين والثلاثين، التي ائتلفت للاعتراف بيوم كيبور كعيد رسمي"، مشيرًا إلى أنَّ "هذه الدول تمثل أكثر من تسعمئة مليون شخص، من المناطق الجغرافية كافة".

وتابع "لقد طرحنا معًا رسالة التصالح والرحمة في يوم كيبور، وهي قيم عالمية مشتركة لدى جميع الأشخاص والأديان والمعتقدات. وهذا مهم للمعتنقين للديانة اليهودية، الذين يعيشون في مئة وعشرين من الدول الأعضاء، إضافة إلى أكبر مجموعة يهودية تعيش في نيويورك".

وينص القرار على الاعتراف بيوم "الغفران" كعطلة رسمية محلية في الأمم المتحدة، إضافة إلى الاعتراف بأهمية يوم "فيساك"، ويوم "ديوالي"، ويوم "جوربوراب"، وعيد الميلاد الأرثوذكسي.

وأكّد المتحدث باسم رئيس الجمعية العامة جان فيكتور نكولو، سابقًا، بأن لديه رسالة تحمل تواقيع 32 دولة، تطالبه بجعل يوم كيبور (عيد الغفران) اليهودي عيدًا رسميًا للأمم المتحدة.

وأشار، إلى أنه من بين الدول التي وقعت الرسالة ألبانيا، وأندورا، وجزر البهاماس، وكندا، وكوستاريكا، وقبرص، والسلفادور، وإثيوبيا، وغواتيمالا، وهندوراس، وساحل العاج، وملاوي، وبنما، ورواندا، وجزر سيشل، والفلبين، وجنوب السودان، وتوغو، وأوروغواي، وغرانادا، وسورينام.

وتعتمد إسرائيل، وقلة من أنصارها داخل المنظمة الدولية، أسلوب المقارنة مع الأعياد المسيحية، كعيد الميلاد، وأعياد المسلمين كعيدي الفطر والأضحى، التي تم إقرارها أعيادًا رسمية للمنظمة الدولية، بما أنَّ اليهودية هي الدين السماوي الثالث والمعترف به من طرف أتباع الديانات المسيحية والإسلام، فمن باب عالمية المنظمة وعدم التمييز، ترى الدول الموقعة على الرسالة أنه يجب أن تعتمد المجموعة الدولية "يوم كيبور" عطلة رسمية، تغلق فيها أبوابها في كل مكان في العالم.

يذكر أنَّ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة رون بروسر بدأ حملة في أيار/مايو الماضي، وخاطب سفراء 192 دولة، أي الدول الأعضاء في المنظمة الدولية كافة، يطلب منهم تأييد هذه المبادرة، التي لا تعني فقط الاعتراف بعالمية العيد اليهودي الأهم، بل أيضًا "لإتاحة الفرصة للموظفين اليهود بالاستمتاع بيوم مقدس دون الذهاب إلى العمل".

وكانت الجمعية العامة قد اعتمدت القرار 51/211 لعام 1997، بإدراج عيدي الفطر والأضحى في قائمة العطلات الرسمية للأمم المتحدة، ليس فقط لأنهما عيدان مهمان لـ 56 دولة، بل لأن الأمم المتحدة تكون شبه فارغة في هاتين المناسبتين، بسبب امتناع موظفي هذه الدول ودبلوماسييها كافة عن الحضور إلى المقر، أو عقد إجتماعات، وبالتالي يصبح الاحتفال بالمناسبتين اعترافًا وتكريمًا لأكثر من ربع أعضاء المنظمة الدولية، الذين ينتمون للقارات والأعراق والأجناس كافة.

ويحتفل اليهود بيوم "كيبور" في أيلول/سبتمبر أو تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، وهو يوافق اليوم العاشر من الشهر الأول في التقويم اليهودي، مخصص للصلاة والصيام فقط.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تعتمد يوم الغفران اليهودي عيدًا رسميًا الأمم المتحدة تعتمد يوم الغفران اليهودي عيدًا رسميًا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday