إفرايم سنيه يتوقع التقارب بين إسرائيل والسعودية بسبب النفوذ الإيراني في اليمن
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

دعا الولايات المتّحدة إلى تغيير سياستها نحو إريتريا للسيطرة على باب المندب

إفرايم سنيه يتوقع التقارب بين إسرائيل والسعودية بسبب النفوذ الإيراني في اليمن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إفرايم سنيه يتوقع التقارب بين إسرائيل والسعودية بسبب النفوذ الإيراني في اليمن

جماعة "الحوثيين"
القدس المحتلة – وليد أبوسرحان

كشف الوزير والجنرال السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي افرايم سنيه، أنَّ النفوذ الإيراني في اليمن، المتمثل في جماعة "الحوثيين"، دفع السعودية للتقارب مع إسرائيل، على حد زعمه.

وأضاف سنيه، "في الأسبوع الماضي، 5 كانون الأول/ديسمبر، التقى مندوب الجهاد الإسلامي الفلسطيني في اليمن أحمد بركة، مع زعيم المتمردين الحوثيين في الدولة؛ فما هو القاسم المشترك بين هذين الاثنين؟، ولماذا ينبغي أن تقلقنا هذه المقابلة أصلًا؟".

وأشار، في مقال له السبت، إلى أنّ "القاسم المشترك بين هذين التنظيمين هو كونهما مدعومين عسكريًا وسياسيًا من طرف النظام الإيراني، ويظهر هذا اللقاء ذلك القاسم المشترك، الجهاد الإسلامي كان وسيبقى التنظيم الإرهابي الفلسطيني المقرب من إيران، وفي الحقيقة أن هذا المخلوق عندما قرر النظام في إيران في العام 1994 إفشال اتفاقات أوسلو؛ كان الجهاد الاسلامي هو من ابتدأ فترة العمليات داخل إسرائيل، وانضمت إليه حماس بعد فترة، إلى يومنا هذا ما زال محكومًا وممولًا ومشغلًا من طرف (فيلق القدس)، التابع للحرس الثوري".

وأردف "الحوثيون هم قبيلة شيعية تسيطر على شمال اليمن، وعناصرها مدربون ومسلحون من طرف تنظيم حزب الله، والمعروف أنه يستخدم من الإيرانيين، والسبب للقلق هو أن الحوثيين يوسعون، منذ أسابيع، تخوم سيطرتهم في اليمن، بعد أن هزموا جيش السلطة، والجماعات السنية المؤيدة للقاعدة، والسيطرة الأكبر للحوثيين كانت على مدينة الميناء اليمني الحديدة، وشاطئها، على الساحل الجنوب غربي للسعودية، والميناء النفطي رأس عيسى".

واعتبر أنَّ "سيطرة الحوثيين على تلك المناطق تثير قلقًا استراتيجيًا، فإيران، وللمرة الأولى في تاريخها، تسيطر على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، على مضيق باب المندب تحديدًا، الذي يفصل آسيا عن أفريقيا، الشاطئ الغربي لليمن قريب أيضًا من الشاطئ الغربي للسعودية ومن مرافقه الاستراتيجية، لدينا هنا تهديدًا مضاعفًا، سواء على حرية التنقل في المضيق أو على الأمن السعودي الداخلي".

وأبرز أنَّ "الإيرانيين يعملون، وبتفوق سياسي وعسكري، عبر الأقلية الشيعية، في المقاطعات الشرقية للسعودية على شاطئ الخليج، وقد يفتحون جبهة أخرى مثل هذه الجبهة غرب الدولة".

وفي شأن السعودية، بيّن أنّ "سيطرة الحوثيين على غرب اليمن (والقاعدة تسيطر على وسط وشرق الدولة)، تمثل خطرًا مباشرًا، وإسرائيل أيضًا لا يمكنها أن تبقى غير مبالية بالبؤرة الإيرانية الجديدة على الممر البحري، الذي يربطها بآسيا وأفريقيا".

وعن التصرف الذي يجب على إسرائيل اتّخاذه حيال هذا التطور، أبرز أنّه "ازدادت الحاجة إلى التنسيق مع السعودية، على الرغم من وجود قنوات سرية في هذا الشأن، لكن الوضع الجديد من شأنه أن يبرر اتصالًا مباشرًا وعلنيًا، وأكثر تركيزًا، ولكن وعلى ضوء الرفض التام للمبادرة العربية للسلام من طرف الحكومات الإسرائيلية وسياسة الحكومة القائمة في الموضوع الفلسطيني، فإن الفرصة لحدوث ذلك هي صفر".

واعتبر أنَّ "هناك أمرًا واحدًا تستطيع الولايات المتحدة القيام به، فمقابل اليمن من الناحية الأخرى للمضيق تقع أريتريا، وفي العقد الأخير، اتبعت الولايات المتحدة سياسة تتضمن إضعاف وعزل إريتريا، وهذه سياسة ينبغي دراستها من جديد على ضوء الوضع الإقليمي الجديد"، لافتًا إلى أنَّ "إريتريا ليست ديمقراطية جيفرسونية، ولكنها لا تختلف بذلك عن الغالبية العظمى من الدول الأفريقية، وهذا هو الوقت الأنسب لإخراجها من عزلتها، وتمكينها من الانضمام من جديد إلى الأسرة الدولية".

وشدّد على أنه "يجب ألا ننسى أن ليس فيها موطئ قدم للإسلام المتطرف، وأن التعايش الديني موجود فيها ومستقر، وعندما تكون السودان الدموية من جنوبها، واليمن الجديدة من شرقها؛ تستطيع أن تلعب إريتريا دورًا إيجابيًا في البحر الأحمر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفرايم سنيه يتوقع التقارب بين إسرائيل والسعودية بسبب النفوذ الإيراني في اليمن إفرايم سنيه يتوقع التقارب بين إسرائيل والسعودية بسبب النفوذ الإيراني في اليمن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday