القاهره ـ فلسطين اليوم
خلال زيارته المتكررة للمتحف المصري بالتحرير، كان المصور الفوتوغرافي أحمد حامد، يتوقف طويلًا أمام لوحة "إوز ميدوم" الشهيرة، يتأمل تفاصيلها الدقيقة، ويحاول فك رموزها، والمعنى الخفي الذي كان يقصده الفنان المصري القديم من خلال تلك الأشكال والرسومات. وبدون سبب معروف، أسرته اللوحة الفرعونية التي تعود لعصر الأسرة الرابعة، وتصور ثلاثة أزواج من الإوز المصري تتغذى على الحشائش، لونت بدراجات بنية وخضراء وزرقاء، بواسطة ألون طبيعية، وعُثر على هذه اللوحة بواسطة بعثة حفائر أجنبية خلال القرن التاسع عشر.
شغف حامد بلوحة "إوز ميدوم" التي اشتهرت أيضًا باسم "موناليزا الفن المصري القديم"، كان الدافع وراء الاهتمام برسومات مشابهة لإوز رسمها فنان فطري، يفضل عدم الإفصاح عن هويته، بحي مساكن زينهم الشعبي (وسط القاهرة)، وسجل حامد تفاصيلها بعدسته عبر 17 صورة، عرضت أمس بمعرض فني بقاعة "مركز تضامن" بالقاهرة. تظهر اللوحات رسومات على الجدران باستخدام مادة الجير الأبيض مع لمسات من الأسود باستخدام مادة الفحم، مع عبارات شعبية تحمل الدعاء والتهنئة والتحلي بالصبر.
الإوز هو الثيمة الرئيسية لتلك الرسومات، بتفاصيل غير متكلفة، كما تظهر أيضًا رسومات لجمال وأغنام، وأحصنة، ووجوه لأناس بملابس شعبية، ملامحهم محايدة بين الفرح والحزن. تشي الرسومات المتعددة على الجدران برهافة ذوق صاحبها الذي يعرف تمامًا ما يفعله، ويختار الحوائط التي يرسم عليها بدقة، من حيث اللون والملمس والمساحة، فالحوائط، المحترق نصفها باللون الأسود، يرسم عليها باللون الأبيض، والحوائط البيضاء الجيرية الخشنة يرسم عليها باللون الأسود، وفي كل الحالات تثير لوحاته جوًا من البهجة تضاهي بساطة المباني بمنطقة زينهم. الصدفة وحدها هي التي قادت حامد لاكتشاف رسومات هذا الفنان الفطري، بحكم عمله الصحافي، ثم أصبح يمر منها بشكل شبه يومي لإعادة اكتشافها كمنطقة زاخرة بمفردات الثقافة الشعبية، من ضمنها رسومات الحوائط لأشكال من الإوز.
كانت لوحات "إوز زينهم"، كما يطلق عليها حامد، منتشرة على الجدران، باللون الأبيض والأسود، وبتفاصيل غاية في الدقة، قريبة الشبه بتفاصيل لوحة "إوز ميدوم" التاريخية، ما دفع حامد إلى البحث عن ذلك الفنان المجهول لثلاثة أشهر كاملة، توطدت خلالها علاقته بالحي الشعبي الذي يختلف تمامًا عن حي الدقي الذي يقطن به، ونجح حامد في الوصول إلى الفنان المجهول، يقول حامد لـ"الشرق الأوسط": "وجدته رجلًا خمسينيًا بسيطًا وزاهدًا، قليل الكلام ولا يهتم بحفظ أعماله الفنية"، أقنعه حامد بتصوير لوحاته، وعرضها في معرض فني، لكن الفنان اشترط عليه عدم ذكر اسمه أو تصوير وجهه.
صاحب حامد الفنان في رحلاته اليومية، وتعرف على تقنياته في الرسم، وكان حامد يسارع بتوثيق رسومات هذا الرجل بعدسته، خوفًا عليها من المحو، خصوصًا وأن الفنان يستخدم مواد رخيصة الثمن لا تثبت على السطح طويلًا. حاول حامد مساعدة الفنان التلقائي في نشر فنه، لكن صاحب لوحات "إوز زينهم"، رفض الأمر تمامًا، يقول حامد لـ"الشرق الأوسط": "كان يرسم وقتما يحلو له، على السطح الذي يراه مناسبًا، مثل الحوائط والأرصفة، حتى زجاج العربات القديمة التي تغطيها الأتربة". أظهر الفنان التلقائي والفطري ثقافة واسعة، وعمقًا فلسفيًا، خلال حديثه مع حامد، فيما كان يشعر حامد دائمًا بأن ثمة سرًا ما يخفيه هذا الرجل الذي يبدو، كما لو أنه تعرض في حياته لنوع من المأساة جعلته زاهدًا لا يهتم بغده، ويكتفي بالوحدة ورسم الإوز على الجدران، دون تفسير لكل ما يفعل.
قد يهمك أيضا :
الكشف عن أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير ومصير "التحرير"
وزارة السياحة المصرية تفصح عن أبرز حدثين يتم تقديمهما للعالم خلال 2020
أرسل تعليقك