هيئة الأسرى تؤكد أن 15 أسيرًا ما زالوا قيد العزل الانفرادي في سجون الاحتلال
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

المعزولون يعيشون أوضاعًا صعبة في الزنازين منذ 6 سنوات

هيئة الأسرى تؤكد أن 15 أسيرًا ما زالوا قيد العزل الانفرادي في سجون الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيئة الأسرى تؤكد أن 15 أسيرًا ما زالوا قيد العزل الانفرادي في سجون الاحتلال

العزل الانفرادي في سجون الاحتلال
غزة – محمد حبيب

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأنه مع دخول عام 2017 ما يزال 15 أسيرًا قيد العزل الانفرادي في السجون الانفرادية وبقرار من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، ويعيشون أوضاعًا صعبة وبعضهم منذ 6 سنوات.

وأشارت الهيئة، في بيان لها، السبت، إلى أن عقوبة العزل الانفرادي هي سياسة متعمدة ومستمرة منذ سنوات طويلة، تستهدف عزل الأسير عن زملائه الأسرى وعن المحيط الخارجي وهي أقسى عقوبة إنسانية تقع على الأسير المعزول.

وأوضحت الهيئة، أن الأسرى المعزولين موجودون في زنازين ضيقة وقذرة، وأغلبهم محرومون من زيارة ذويهم ومن إدخال الاحتياجات الأساسية لهم، ويتعرضون للاستفزازات ومعاملة سيئة من قبل السجّانين. ويعتبر العزل الانفرادي عقوبة قاسية تصدرها أجهزة الأمن الإسرائيلي تحت حجة الخطر على أمن إسرائيل، وأن مدة العزل تتجدد بشكل مستمر تحت نفس الادعاء.

ويعاني الأسرى المعزولون من أوضاع صحية ونفسية سيئة جدًا، نتيجة استمرار العزل والشروط المقيدة التي تطبق عليهم وحرمانهم من زيارة ذويهم، إضافة إلى التعمد بنقلهم الدائم من عزل إلى آخر، وكذلك زج عدد من المعزولين في أقسام مجاورة لأقسام السجناء الجنائيين الذين يتعرضون للأسرى بالازعاج والمضايقات والإهانات.

وذكرت الهيئة "أن الاحتجاج على سياسة العزل كانت دائمًا متواصلة أفرادًا وجماعات، وخاض الأسرى المعزولون إضرابات عن الطعام من أجل إنهاء عزلهم، وكان من أبرز الإضرابات عام 2012 عندما دخل الأسرى في إضراب مفتوح عن الطعام أدى في حينها إلىإانهاء عزل 17 أسيرًا.

أثارت سياسة العزل الممنهج في العقد الأخير، التي تعتمدها سلطات الأمن وإدارة السجون الإسرائيلية على نطاق واسع اهتمام الدوائر الحكومية والإعلامية محليًا ودوليًا، بسبب التوسع في تطبيقها بطريقة غير مسبوقة عما قبل خاصة بعد اندلاع انتفاضة الأقصى أيلول/سبتمبر 2000 وحادثة احتجاز شاليط حزيران/يونيو 2006، بالإضافة إلى محاولة احتواء العنف الذي تسببه عصابات الإجرام المنظم "المافيا" في المجتمع الإسرائيلي.

ونشرت العديد من التقارير الدورية المختلفة لمؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية لعله كان من أهمها تقارير الصليب الأحمر الدورية التي غطت الحالة" وإن كان تداولها محدودًا ومحكومًا لشروط عمل الصليب الأحمر" فضلًا عن العديد من التحقيقات الصحافية الموسعة في الإعلام الإسرائيلي المرئي والمكتوب ، وفي هذا التقرير محاولة لتسليط الضوء مرة أخرى على ما يمكن تسميته بسياسة "التعذيب بالعزل" وتأتي قيمته كونه قادمًا من داخل الحالة موضع البحث، فيما يمكن اعتباره أيضًا كشهادة موثقة.

ويمكن تعريف حالة العزل بأنها: وضع الأسير في حيز مكاني يتميز بالضيق الفيزيائي والسيكولوجي، يتم الحرص فيه على التأكد من خلوه من مظاهر الحياة المختلفة وجعلها في حدودها الدنيا أو دون ذلك، وعلى الأخص منها مظاهر الحياة الاجتماعية والإنسانية، وذلك لإبقاء الأسير في حالة حصار وانحباس دائمين بتضييق المساحات الفيزيائية والإنسانية إلى أدنى درجاتها كي يصبح هذا الحصار والانحباس نمط حياة قسري مفروض على الجسد والحواس للوصول إلى حصار الروح والقدرات الذهنية وهو "أي العزل" بهذا يعتبر بحق "كسجن داخل السجن"!!. أما الشخص المعزول فهو : ذلك السجين المصنف بأنه سجين غير عادي لا ينبغي أن يعيش مع السجناء العادين بل يفصل عنهم ، ويوضع في شروط حياة مختلفة ،ويخضع لإجراءات اعتقالية مختلفة، منتقص الحقوق الممنوحة بالعادة للأسير العادي، وهناك أكثر من سبب لاعتباره غير عادي أولها وأهمها تصنيفه على أنه شخص "خطير" يمثل خطر بذاته ، أو خطر على غيره،أو اعتباره صاحب تأثير خطير فكريا وماديا،والخشية أحيانا من صورة البعض باعتبارها المثل والنموذج والقدوة، وهناك أسباب أقل أهمية مثل الأسباب الوقائية المتعلقة بمن يسمون بـ"المحميين" أو لأسباب عقابية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الأسرى تؤكد أن 15 أسيرًا ما زالوا قيد العزل الانفرادي في سجون الاحتلال هيئة الأسرى تؤكد أن 15 أسيرًا ما زالوا قيد العزل الانفرادي في سجون الاحتلال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 00:48 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرَّفي على أسرار نقص الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة

GMT 15:38 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

المخرج علي عبد الخالق يؤكد انتحار 7شباب في جنازة عبد الناصر

GMT 22:24 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الاعلان عن تفاصيل حديث أمين سر القادسية مع صوماليا

GMT 02:32 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مبتكرة لمساعدتك على تنظيف مفارش السرير والنتيجة مدهشة

GMT 04:41 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

نهال الغول تتوّج بلقب سفيرة الطائرة النسوية التونسية

GMT 12:00 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أنتريهات مريحة لغرفة المعيشة

GMT 18:31 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

أيهما أفضل IPhone SE أم IPhone XR.. اعرف الفرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday