إسرائيل تستغل حاجة الفلسطينيين للتصاريح للإيقاع بهم في حبال التجسس
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

يعكر حياة آلاف العمال الساعين إلى لقمة العيش

إسرائيل تستغل حاجة الفلسطينيين للتصاريح للإيقاع بهم في حبال التجسس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تستغل حاجة الفلسطينيين للتصاريح للإيقاع بهم في حبال التجسس

إسرائيل
غزة - فلسطين اليوم


تستغل إسرائيل حاجة الفلسطينيين للتصاريح من أجل الدخول إلى أراضيها، للإيقاع بهم في حبال التجسس إلى صالحها، الأمر الذي يعكر حياة آلاف العمال الساعين إلى لقمة العيش.

وتشترط إسرائيل على أي فلسطيني يقطن الضفة الغربية أو قطاع غزة الحصول على تصريح مسبق للدخول إليها، سواء كان للعمل أو الدراسة والعلاج، وهي ورقة بات الحصول عليها محفوفًا بالعقبات. وكثيرا ما تتذرع إسرائيل بفرض حظر أمني على بعض المتقدمين للحصول على هذا النوع من التصاريح، في محاولة لابتزازهم من أجل رفع الحظر عنهم وتمكينهم من العمل داخل أراضيها.

وبالنسبة للفلسطينيين، الذين يجدون في العمل داخل إسرائيل مصدر رزق لهم، فإن التصاريح تعني الحصول على وظائف أفضل وبرواتب أعلى من تلك الموجودة في الأراضي الفلسطينية.

سيطرة
وقال ماجد غياضة (35 عاما)، بينما كان ينتظر عند بوابة الإدارة المدنية الإسرائيلية، في تصريحات صحافية "إنهم يسيطرون على حياة الناس، ويقررون من الذي يمكنه القدوم ومن عليه الذهاب". وتعمل إسرائيل بنظام منح التصاريح للفلسطينيين منذ احتلالها للضفة الغربية وقطاع غزة في 1967، وهو ما يعتبره الفلسطينيون أداة لسيطرة الاحتلال العسكري الإسرائيلي المستمر منذ نصف قرن. ويؤثر نظام التصاريح بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على حياة قرابة 4.5 مليون فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وعادة ما يكون التصريح مشروطًا ومقيدًا بحاجة صاحبه، إذ يحدد أين يعمل أو يدرس، وأي المناطق المسموح له بدخولها، وإن كان يستطيع زيارة الأقارب أو يتزوج أو حتى بمن يتزوج. وتدير هذا النظام إدارة عسكرية إسرائيلية تعرف باسم "كوغات"، وهي تتبع قواعد بيروقراطية واسعة ومعقدة وغامضة، وغالبا ما تكون مبهمة ومربكة، الأمر الذي يعرقل محاولات الفلسطينيين للعيش في حياة طبيعية.

ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن النظام فريد من نوعه بسبب تعقيده والعدد الكبير من الناس الخاضعين لرقابته (2.5 مليون في الضفة الغربية و2 مليون في غزة).

تجنيد
وتصدر إسرائيل في العادة مئات الآلاف من تصاريح الدخول إليها سنويا لسكان الضفة الغربية، تتراوح بين تصاريح يومية وأخرى صالحة لأشهر عدة، من أجل العمل والحصول على الرعاية الصحية والدراسة وأغراض أخرى.

وتراجع إصدار التصاريح، في غزة، التي تقع تحت حصار شديد منذ سيطرة حماس على السلطة عام 2007 إذ حصل أقل من 6 آلاف شخص على تصاريح لمدة شهر في المتوسط.

وقالت ياعيل بيردا، وهي محامية إسرائيلية سابقة، إنها تعتقد أن الهدف الرئيسي لنظام التصاريح هو تمكين جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من توظيف جواسيس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تستغل حاجة الفلسطينيين للتصاريح للإيقاع بهم في حبال التجسس إسرائيل تستغل حاجة الفلسطينيين للتصاريح للإيقاع بهم في حبال التجسس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 04:52 2017 الإثنين ,15 أيار / مايو

روبيان تايلاندي بالكاري

GMT 22:36 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

جهود بحثية لاستخلاص "سم النحل" دون إصابة النحلة

GMT 23:57 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

عايدة رياض تبيّن أنّ العمل مع محمد رمضان ممتع

GMT 17:18 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة الدوحة في مجال الغاز الطبيعي

GMT 13:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة الثقافة تنظم لقاءً أدبيًا في ذكرى قرار تقسيم فلسطين

GMT 09:19 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذ

GMT 05:58 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

إسرائيل تقر بناء 240 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

GMT 00:10 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

هند صبري تهدي تكريمها إلى "الأسطورة" شادية من واشنطن

GMT 00:48 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

"باريس سان جيرمان" يعلن عن خمسة لاعبين للانضمام للفريق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday