مراقبون يرون أنّ حماس تسعى لفرض معادلة اشتباك جديدة مع الاحتلال في غزة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

عقب تهديد كتائب القسّام بالرد على أي تصعيد إسرائيلي محدود على القطاع

مراقبون يرون أنّ حماس تسعى لفرض معادلة اشتباك جديدة مع الاحتلال في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مراقبون يرون أنّ حماس تسعى لفرض معادلة اشتباك جديدة مع الاحتلال في غزة

الجناج المسلح لحركة حماس كتائب القسام
غزة – محمد حبيب

يرى مراقبون فلسطينيون أنّ حركة حماس تسعى لفرض "معادلة اشتباك جديدة" مع إسرائيل في قطاع غزة رغم مخاطر أن يقود ذلك إلى تسريع مواجهة جديدة بينهما وهدّدت كتائب القسّام الجناح العسكري لحركة حماس أخيرًا بالرد على أي تصعيد إسرائيلي قادم ضد قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة منذ منتصف عام 2007. وجاء تهديد كتائب القسام بعد يوم من شن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة أسفرت عن إصابة أربعة فلسطينيين بجروح متوسطة بدعوى الرد على إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع على جنوب إسرائيل. واعتادت إسرائيل الرد على الإطلاق المتقطع للقذائف الصاروخية من قطاع غزة بشن غارات على أهداف موضعية تتمثل بمواقع تدريب ونقاط رصد لكتائب القسّام، أغلبها في مناطق حدودية من القطاع.

واعتبر المحلل السياسي من غزة حمزة أبو شنب، أنّ تهديدات القسّام بالرد على أي تصعيد إسرائيلي مقبل "تعني بأن قواعد الاشتباك بين المقاومة في قطاع غزة وإسرائيل ستتغير في المرحلة المقبلة". وذكر أبو شنب أنّ تهديدات القسّام "رسالة لإسرائيل بالدرجة الأساسية بأن لا تلعب بالنار، وبتقديري فإن إسرائيل ستفهم الرسالة"وأضاف "بخلاف التقديرات السابقة التي تحدثت عن أن المقاومة تستطيع أن تمتص أي استفزازات إسرائيلية في قطاع غزة، فإن التوجه العام حاليًا بات يُنذر بمرحلة ثانية وفرض حل يوقف أي تصعيد إسرائيلي". ويشير أبو شنب، إلى أنه "إن كانت إسرائيل تريد مزيدًا من التهدئة على جبهة غزة، فإن رسالة كتائب القسّام تريد أن تؤكد أن عليها إدراك أن المعادلة ستختلف، وربما تأخذ منحى القصف بالقصف وموقع عسكري بموقع عسكري".

ويرى الكاتب والمحلل السياسي من غزة أكرم عطا الله، أنّ تهديدات القسّام الأخيرة "رسالة تأكيد على جاهزيتها التامة للتصدي لأي عدوان إسرائيلي جديد على قطاع غزة، ورفضها معادلة الضغط على المقاومة" وتابع عطا الله أن "طبيعة الصراع بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي فرضت على كتائب القسام أن تعلن عن جاهزيتها العسكرية لمواجهة أي عدوان جديد، والتهديدات المتبادلة باستخدام القوة تأتي في سياق الاستغناء عن استخدامها". وأضاف أن إسرائيل "حاولت مرارًا فرض معادلات مع قطاع غزة، تارة الأمن مقابل الغذاء، وأخرى الصاروخ سيواجه بعدوان موسّع، وهو ما تحاول كتائب القسام التصدي له ولجم أي توتر متصاعد ينتهي بمواجهة شاملة".

وسبق أن شنّت إسرائيل ثلاث عمليات عسكرية واسعة النطاق ضد قطاع غزة، الأولى نهاية العام 2008 وبداية عام 2009، والثانية في تشرين ثاني/نوفمبر 2012 وصولًا إلى الهجوم الأخير صيف عام 2014 وأسفر الهجوم الأخير الذي استمر 50 يومًا عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني وجرح ما يزيد عن 10 آلاف آخرين، وانتهى بوساطة من مصر بإعلانها اتفاقًا لوقف إطلاق النار.

ويرى مراقبون أن تنامي حوادث التوتر في المرحلة المُقبلة خاصة بعد تهديد كتائب القسّام بالرد على أي تصعيد إسرائيلي من شأنه أن يفتح الباب واسعًا أمام تسريع مواجهة شاملة جديدة في قطاع غزة مع إسرائيل وأشار الكاتب والمُحلل السياسي من غزة عدنان أبو عامر، إلى أن "كافة المؤشرات في المرحلة الأخيرة تظهر أن الأوضاع الميدانية في قطاع غزة تتجه إلى مزيد من التسخين مع إسرائيل ".وأوضح أنه "في ظل غياب توافق معين سواء فلسطيني داخلي، أو فلسطيني إسرائيلي على ضبط الأوضاع الميدانية فإن الأمور مرشحة لمزيد من التصعيد".

ولفت إلى أن "هذا التصعيد يمكن أن يقود الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى نهايات لا أحد يرغبها، ورغم عدم وجود رغبة مشتركة بين حماس وإسرائيل بالتسريع للذهاب لمواجهة جديدة، إلا أنه قد تكون هناك أطراف خارجة عن إرادتهما لها مصلحة في اشتعال الأوضاع أكثر مع مرور الوقت" ويعتبر أبو عامر، أن من أبرز دوافع مواجهة جديدة في غزة "الضغط الاقتصادي الحاصل في القطاع، بفعل استمرار تشديد الحصار الإسرائيلي، أو تنامي قوة مجموعات سلفية خارجة عن سيطرة حماس، فيما تبقى التوقعات بمواجهة وشيكة من عدمها مرتبطة بالتطورات الميدانية كليا".
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراقبون يرون أنّ حماس تسعى لفرض معادلة اشتباك جديدة مع الاحتلال في غزة مراقبون يرون أنّ حماس تسعى لفرض معادلة اشتباك جديدة مع الاحتلال في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 20:25 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

بلدية تركية تنظم دورة لتدريب النساء على آداب السلوك

GMT 21:47 2018 السبت ,14 إبريل / نيسان

اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة السبت

GMT 22:41 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وزير خارجية بريطانيا يتهم الإخوان بغض الطرف عن الإرهاب

GMT 02:33 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

وصفات حارّة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

GMT 11:50 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

طرق الإعتناء بالشعر المجعد

GMT 06:20 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

بعد تميز الجيل الأول منها منافسة حادة من بيجو "كروس أوفر"

GMT 11:54 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و1009 إصابات جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 10:24 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز الأطفال الذين دخلوا "غينيس" للعام 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday