حماس تجهّز لصفقة على مرحلتين تشمل مروان البرغوثي وأحمد سعدات
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

إطلاق سراح جميع معتقلي صفقة الجندي جلعاد شاليط الشرط الأول لإتمامها

"حماس" تجهّز لصفقة على مرحلتين تشمل مروان البرغوثي وأحمد سعدات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تجهّز لصفقة على مرحلتين تشمل مروان البرغوثي وأحمد سعدات

الأسير القائد مروان البرغوثي
غزة ـ فلسطين اليوم

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، في آخر كلمة له، أنّ تحرير الأسرى "بات أقرب من أي وقت مضى"، مكرراً هذه العبارة مرتين كما توقف عندها، كمن يريد التأكد من أن رسالته وصلت وكشفت مصادر في "حماس"، أنّ الحركة أصبحت "قاب قوسين أو أدنى" من إتمام "صفقة معلومات" مع الاحتلال الإسرائيلي، تقضي بالإفراج عن أسرى معتقلين في سجون الاحتلال، إضافة إلى أسرى محررين كان قد أُعيد اعتقالهم عقب إطلاق سراحهم بموجب "صفقة وفاء الأحرار" "صفقة شاليط" التي سلمت الحركة في خلالها الجندي جلعاد شاليط، بعدما أسرته مدة 5 سنوات (2006 ــ 2011)، مقابل أكثر من ألف أسير.

وتقول المصادر إنّ عملية التبادل الحالية ستكون شبيهة بـ"صفقة الفيديو" عام 2009، التي أطلق الاحتلال بموجبها سراح ٢٠ أسيرة، مقابل حصوله على شريط فيديو مدته دقيقة كُشف فيه عن مصير الجندي جلعاد شاليط، وهي عملية كانت ممهدة للصفقة الكبرى في 2011، التي تُسمى "صفقة وفاء الأحرار" أو "صفقة شاليط".

وفق المعلومات، الشرط الأوّلي لإتمام الصفقة هو إطلاق الاحتلال الإسرائيلي سراح معتقلي "وفاء الأحرار" الذين كان جيش الاحتلال قد أعاد اعتقال عدد منهم بعد الإفراج عنهم، وبينما تذهب المصادر إلى حدّ القول إنّ ما "تملكه المقاومة، إضافة إلى الجنديين، يُمكّنها من تبييض سجون الاحتلال نهائياً"، فإنها تشدد على إصرار حماس على إطلاق سراح معتقلي صفقة شاليط "بالتزامن مع الكشف عن مصير الجنديين"، إلى جانب ذلك، هناك شروط بشأن إطلاق سراح أسيرات وأطفال، إضافة إلى نواب في المجلس التشريعي، "في مقابل أن تُقدِّم المقاومة معلومات مقننة عن الجنديين الإسرائيليين" شاؤول آرون الذي أُسِر في تموز 2014 خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وهدار غولدن، الذي أُسِر في بداية آب من العام نفسه.

وإذا سارت الأمور وفق ما خطط لها، فمن المتوقع أن تتم المرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة على أقصى تقدير، فيما تشير معلومات إلى أنّ الاحتلال أعلن خلال المدة الماضية "موافقته على إتمام العملية"، واستناداً إلى ذلك، يرى المتابعون من داخل حماس، أنه "بمجرد موافقة العدو على تنفيذ المرحلة الأولى، أي تبادل المعلومات في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، فإنّ ذلك يعني أنّه سيسير باتجاه إتمام الصفقة كاملة".

أما عن الصفقة النهائية التي تؤدي إلى تسليم الأسيرين الجنديين الإسرائيليين، فكشفت مصادر في المقاومة أن ثمنها سيكون مختلفاً ومنفصلاً عن المرحلة الأولى مستدركة بأنه رغم موافقة العدو الإسرائيلي في الأسابيع الماضية على إتمام المرحلة الأولى، لا يزال "يبدي تردداً لأن الثمن الذي سيدفعه كبيراً".

وطبقاً للمعلومات، كانت إسرائيل قد اقترحت الإفراج عن الأسرى المُعاد اعتقالهم، باستثناء من أعيدت محاكمته، وعددهم 53 أسيراً، آخرهم عميد الأسرى الفلسطينيين نائل البرغوثي، إذ إن هؤلاء يريد العدو تضمينهم في الصفقة النهائية. لكن، تشير المصادر إلى أنّ حماس رفضت المقترح الذي حمله أكثر من وسيط دولي، لأنّ هؤلاء سيُحتسبون (وفق المقترح الإسرائيلي) من ضمن الأعداد المفرج عنهم.

وجرى النقاش، في الفترة الماضية، بشأن الثمن الذي ستدفعه إسرائيل في مقابل المعلومات عن مصير أسراها ، في وقتٍ أصرّت فيه حماس على شرط أن يُطلِق العدو سراح كل من أعاد اعتقاله ممن تحرروا بموجب صفقة شاليط وتذهب مصادر قيادية في حماس إلى القول إنه "في أي صفقة تبادل مقبلة، وفي مرحلتها النهائية، فإن الأسيرين، القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، سيكونان على رأس الذين ننوي إطلاق سراحهم". وتضيف أنّ الحركة تعمل على إخراج أسرى مقدسيين ومن الأراضي المحتلة عام ١٩٤٨، وهؤلاء رفض العدو إخراجهم في الصفقة الماضية، على اعتبار أنهم إسرائيليون "حملة هوية زرقاء"، وتجدر الإشارة إلى أنه بخصوص هوية الوسيط في الصفقة الحالية، لا يبدو الأمر محصوراً في طرف واحد، إذ هناك الروس والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، والمصريون، كذلك فإنّ رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، طرح ملف الأسرى في لقاءاته في موسكو خلال زيارته الأخيرة في آذار الماضي.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن صفقة تبادل للأسرى بين الجانب الإسرائيلي وحركة "حماس" في قطاع غزة بدأت تنضج ووفق الصحيفة العبرية، فإن حكومة الاحتلال و"حماس"، تقتربان من إنهاء المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى وأكدت الصحيفة ، أن رعاة المحادثات الحالية بين الجانب الإسرائيلي والمقاومة، حول المرحلة الأولى من صفقة الأسرى، هم مصر وروسيا ومبعوث الأمم المتحدة "نيكولاي ملادينوف".

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن حركة "حماس" تشترط أن تقوم "إسرائيل"، بإطلاق سراح أسرى محرري صفقة وفاء الأحرار، والذين اعتقلتهم حكومة الاحتلال خلال الأعوام السابقة، كما تشترط "حماس" الإطلاق غير المشروط، للأسرى البرلمانيين والقاصرين والنساء، فيما سيكون المقابل معلومات محدودة عن مصير الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة وتتهم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حركة "حماس" بأنها تأسر لديها عددا من جنود الاحتلال الذين شاركوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، فيما أكدت "حماس" أن على "إسرائيل" الاستجابة لشروط المقاومة في حال أرادت أن تعرف أي حقيقة عن جنودها.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تجهّز لصفقة على مرحلتين تشمل مروان البرغوثي وأحمد سعدات حماس تجهّز لصفقة على مرحلتين تشمل مروان البرغوثي وأحمد سعدات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 08:34 2018 الثلاثاء ,07 آب / أغسطس

تعرف على قصة "المخلص" أغلى لوحة في العالم

GMT 00:59 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤشر نيكاي يُسجّل أعلى مستوى في 7 سنوات

GMT 23:01 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

"مكونات طبيعية" تساعد على نمو الشعر سريعا

GMT 07:24 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين شرق بيت لحم

GMT 16:25 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يفوز ريال بيتيس ويتصدر البطولة "مؤقتًا"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday