200 ألف فلسطيني وإسرائيلي يشاركون في صرخة سلام عبر العالم الافتراضي
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

في إشارة إلى أن "كورونا" رغم مساوئه جعل الناس يعودون إلى إنسانيتهم

200 ألف فلسطيني وإسرائيلي يشاركون في "صرخة سلام" عبر العالم الافتراضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 200 ألف فلسطيني وإسرائيلي يشاركون في "صرخة سلام" عبر العالم الافتراضي

إحياء ذكرى ضحايا الحرب
غزه ـ فلسطين اليوم

أعلن «منتدى العائلات الثكلى الفلسطيني - الإسرائيلي من أجل المصالحة والسلام»، أمس (الثلاثاء)، أن نحو 200 ألف شخص شاركوا عبر الشبكات الاجتماعية في وقائع المهرجان الرقمي المشترك، لإحياء ذكرى ضحايا الحرب من الشعبين، عادّاً أن هذا العدد الضخم من المشاركين «يعزز آمال السلام» ويؤكد ضرورة مضاعفة النشاط لمصلحة السلام. وقال بسام عرامين ورامي الحنان، اللذان يقودان هذا النشاط، إن «انتشار فيروس (كورونا) رغم مساوئه الكثيرة، جعلنا نلجأ إلى العالم الافتراضي، ولم نتوقع أن يكون التجاوب بهذا الحجم. يبدو أن وجود الفلسطينيين والإسرائيليين في خندق واحد وأمام عدو واحد هو (كورونا)، جعل الناس يعودون إلى رشدهم وإنسانيتهم ويدركون كم هي الحياة غالية وكم يجب أن نحافظ عليها بالسلام».

وكان هذا المنتدى قد أقام، في الليلة قبل الماضية، وللسنة الخامسة عشرة على التوالي، حفل تأبين لذكرى الذين سقطوا ضحايا للصراع من اليهود والفلسطينيين. وقد شارك في الحفل هذه المرة مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، الذي أرسل تحية مسجلة على شريط وجرى بثّها في المهرجان، وقال فيها: «شعبا البلاد بحاجة ماسة إلى قيادات تفعل مثلكم.

فهناك متطرفون في الجهتين يريدون إحراق كل الجسور بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتوسيع هوة الخلاف. وما تفعلونه أنتم يصد هؤلاء ويتحول إلى مصدر إلهام وأمل لنا جميعاً». و«منتدى العائلات الثكلى الفلسطيني - الإسرائيلي» تأسس سنة 1995 جمعيةً إسرائيلية ثم تحول إلى جسم مشترك مع الفلسطينيين، ويضم اليوم 600 عائلة ثكلى من الشعبين. ومنذ سنة 2005، بدأ المنتدى في إقامة حفل لإحياء ذكرى الأبناء الذين قُتلوا، وذلك في الوقت نفسه الذي تقيم فيه الحكومة الإسرائيلية طقوس أحياء ذكرى ضحايا الحروب الإسرائيليين، والذي يتحول عادة إلى منبر لإطلاق التهديدات العسكرية. وقد اختارت العائلات الثكلى إقامة هذا النشاط بغرض إطلاق نداءات السلام بدل التبجح بالتصريحات الحربية.

وفي السنوات الأخيرة تتعرض نشاطات المنتدى لحملة تحريض قاسية من قوى التطرف في المجتمع الإسرائيلي، لدرجة اتهامهم بالخيانة. وفي السنتين الماضيتين، منع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصول العائلات الثكلى الفلسطينية من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة إلى هذا النشاط في تل أبيب، فتدخلت المحكمة العليا وأجبرته على منح التصاريح لهم. وقام نشطاء اليمين بالتظاهر على مدخل القاعة وراحوا يشتمون العائلات الثكلى.

وفي مساء أول من أمس، أقيم المهرجان على الشبكات الاجتماعية، ولم يكن بمقدور أحد منعهم.

وقد تكلم في المهرجان 4 مندوبين عن العائلات الثكلى، والأديب اليهودي الدكتور سامي شطريت، الذي قال إن «أفراد الشعبين اللذين يبدوان بعيدين كليهما عن الآخر ومتنافرين، هم في الواقع باتوا أقرب ما يكون، خصوصاً في ظل (كورونا)». وأضاف: «قد تجد إسرائيليين في بلدتي سدروت وكذلك في رام الله، لا يحبون هذا النشاط. لكن من تعز عليه حياة الناس في الشعبين يرى في هذا اللقاء أملاً كبيراً بالسلام».

وتكلم يعقوب الرابي من قرية بيديا في ضواحي القدس الشرقية المحتلة، الذي كان قد فقد زوجته التي قتلها مستوطن يهودي في سنة 2018 عندما قذف حجراً على سيارتها فسقطت في واد قريب، فقال: «إنني أطلق من هنا نداء إلى الإسرائيليين والفلسطينيين من قلب جرحي العميق: الصراع بيننا هو من صنع البشر، ولذلك فالبشر يستطيعون إنهاءه. فهذه هي مصلحتنا جميعاً». وقالت طال كفير، وهي يهودية من القدس قُتلت شقيقتها ياعيل في سنة 2003 بعملية مسلحة فلسطينية، إنه «رغم كل التناقضات التي نعيشها، فإننا كلنا نعرف في قرارة نفسه أن السلام هو الحل الوحيد الذي يحمي أرواح أهلنا من الشعبين. وما ينقصنا هو قيادة شجاعة تقول بصدق ما يجب أن يقال للناس وهو أن هذه الحرب قذرة ولا بد من أن تنتهي».

ووجهت يسرى محفوظ، ابنة مخيم لاجئين قرب الخليل، والتي فقدت ابنها الطفل علاء الذي قتل برصاص الجنود الإسرائيليين سنة 2000، كلمتها إلى الأمهات قائلة: «إن دورنا كبير، كأمهات، في تربية أولادنا على روح السلام». وقال حجاي يويل من تل أبيب، الذي قُتل شقيقه الجندي إيال خلال اجتياح جنين سنة 2002، إنه يرفض اعتباره خائناً لشعبه بمجرد مشاركته في هذا النشاط. وعدّ أن هذه المشاركة هي الإخلاص الوطني الحقيقي.

قد يهمك ايضا : 

  ملادينوف يدعو إلى وقف فوري لإطلاق الصواريخ من غزة

  المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط يبحث مع "الرباعية" استئناف مفاوضات السلام

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

200 ألف فلسطيني وإسرائيلي يشاركون في صرخة سلام عبر العالم الافتراضي 200 ألف فلسطيني وإسرائيلي يشاركون في صرخة سلام عبر العالم الافتراضي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 07:13 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة جديدة تنصح بعدم ترك رسائل البريد الإلكتروني

GMT 19:44 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

سميرة سعيد تظهر في حفلة رأس السنة في مصر

GMT 11:48 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

نادي الأسير يعلن أن الاحتلال يعتقل 26 مواطناً بينهم سيّدة

GMT 01:07 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مصادر مطّلعة تفصح أن ربيع الخولي لن يعود إلى الفن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday