أبو مرزوق يُطلع الروس على مسار التحقيق في قضية اغتيال الحمد الله
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

موسكو تُطالب فلسطين وإسرائيل بضبط النفس والابتعاد عن معاناة المدنيين

أبو مرزوق يُطلع الروس على مسار التحقيق في قضية اغتيال الحمد الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو مرزوق يُطلع الروس على مسار التحقيق في قضية اغتيال الحمد الله

بعض من قيادات حركة حماس
رام الله - فلسطين اليوم

شددت موسكو على أهمية تجاوز الخلافات الفلسطينية الداخلية، وإنجاح جهود المصالحة. وأكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، خلال محادثات أجراها مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن توحيد الصف الفلسطيني على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير شرط ضروري لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة. وأطلع مسؤول «حماس» الروس على مسار التحقيق في قضية تفجير موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله في قطاع غزة، مؤكدًا تورط مجموعة متشددة في المحاولة التي وترت العلاقة بين حماس والسلطة الفلسطينية.

وتزامنت زيارة أبو مرزوق لموسكو مع التطورات الميدانية التي أسفرت عن سقوط مئات الضحايا الفلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية يوم الجمعة. ودعت موسكو «الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد»، لكنها أدانت بقوة ما وصفته «الاستخدام العشوائي للقوة ضد المدنيين في غزة».

وأفاد بيان أصدرته الخارجية الروسية بأن الطرفين بحثا في شكل مسهب تطورات الوضع السياسي ومشاكل دفع التسوية في الشرق الأوسط. ولفت إلى أن التركيز انصب على الأهمية الكبرى لبذل الجهود من أجل التوصل في أسرع وقت إلى نتائج على صعيد المصالحة الفلسطينية. وأشار أن موسكو ركّزت خلال اللقاء على أهمية توحيد الصف الفلسطيني على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير. وزاد أن استعادة الوحدة الفلسطينية ستؤثر بشكل إيجابي على الوضع الاقتصادي والمعيشي في قطاع غزة.

وأعربت موسكو عن قلق بالغ بسبب ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين، جراء التدابير التي اتخذها الجيش الإسرائيلي لمواجهة مسيرة العودة، داعية الطرفين إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي تؤدي إلى مزيد من المعاناة للمدنيين.

وأصدرت موسكو  بيانًا حمل لهجة أكثر وضوحًا في إدانة التصرفات الإسرائيلية، إذ حمل بشدة على «الاستخدام العشوائي للقوة ضد المدنيين في غزة».
ورغم أن ملف التطورات الميدانية سيطر على الأجواء، لكن اللقاء مع وفد حماس ركّز أكثر على ضرورة دفع جهود المصالحة. وقال أبو مرزوق إنه نقل إلى الجانب الروسي تصورات الحركة للوضع الحالي، وأسباب تعثّر جهود المصالحة. وقال إن السلطة الفلسطينية ألغت الخطوات السابقة للمصالحة المتعثرة بعد حادثة تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في شمال القطاع. وأضاف: تحدثنا عن خطوات التحقيق الذي أظهر أن مجموعات متشددة، هناك من يديرها ويدعمها، سعت إلى محاولة تفجير الموقف». وقال إن الأجهزة المختصة ما زالت تجمع الأدلة لوضعها أمام الجمهور الفلسطيني وأمام المجتمع الدولي، ملمحا إلى ارتباط المجموعة المتشددة التي نفّذت المحاولة بجهاز أمني.

وقال أبو مرزوق إن الزيارة هدفت إلى إطلاع الجانب الروسي على التطورات خصوصا أن روسيا لاعب نشط في المنطقة ولها دورها وثقلها في مجلس الأمن وكعضو في الرباعية الدولية. وأكد «أهمية الدور الروسي خصوصا في ظل الانحياز الأميركي الكامل لإسرائيل». وشدد على أهمية مواصلة العمل لإنجاح حملة "مسيرة العودة"، داعيًا إلى تأسيس تنسيقيات في كل أنحاء وجود الفلسطينيين في العالم من أجل تنظيم التحرك المنوي تنفيذه في 15 مايو (أيار) المقبل.

وأشار إلى ملف المصالحة مؤكدًا الدور المركزي لمصر، مستبعدا أن تسعى روسيا إلى لعب دور مواز. ولفت إلى ملف سلاح المقاومة، وقال إنه «لم يطرح على أي مستوى. وتساءل: ما المصلحة من طرح هذا الموضوع في قطاع غزة، حيث الوضع يختلف عن الضفة الغربية، بسبب عدم وجود الاحتلال داخل القطاع؟».
وأشار إلى أن ما يُعرف بـ"صفقة القرن" التي تدرس واشنطن طرحها تريد تهيئة الظروف لإقامة كيان فلسطيني منزوع السلاح والسيطرة والسيادة يقوم أساسا في غزة وعلى جزر مقطعة في الضفة، من دون وقف الاستيطان ومع سيطرة أمنية كاملة لإسرائيل على الحدود والمطار والميناء».

وانتقد أبو مرزوق الدعوة إلى عقد المجلس الوطني في 30 أبريل /نيسان في رام الله، معتبرا الخطوة الأخطر سياسيًا، لأنها ستقوّض منظمة التحرير ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني. وقال إن المجلس بهذه الطريقة لن يحقق نصابا عدديا، لأن عشرات من أعضاء المجلس السابقين رحلوا، وسيتم تعيين شخصيات بدلا منهم بشكل غير قانوني. ولا نصاب سياسيا بسبب مقاطعة غالبية الفصائل الفلسطينية». ورفض فكرة حضور أعضاء المجلس التشريعي من حماس دورة المجلس الوطني، مشيرًا إلى أن جزء منهم في السجون والجزء الآخر لا تسمح له إسرائيل بالحضور  وقال إن حماس لا تستطيع الحضور عمليًا ولا تريد أن تمنح غطاء لهذا التصرف».

و جددت روسيا تأكيد استعدادها استضافة قمة فلسطينية - إسرائيلية، مشددة على ضرورة إطلاق المفاوضات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين. وأكد فلاديمير سافرونكوف، نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي كرّست للتطورات في قطاع غزة  ,على ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول كل مسائل الوضع النهائي، بما فيها قضية القدس، مشيرًا إلى أن التسوية في الشرق الأوسط يجب أن تستند إلى الأسس المعترف بها حسب القانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

ولفت إلى محاولات روسية جرت العام الماضي وأفشلتها إسرائيل، لجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقاء يهدف إلى كسر الجمود، وقال إن موسكو مستعدة لمواصلة الجهود لترتيب قمة فلسطينية - إسرائيلية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو مرزوق يُطلع الروس على مسار التحقيق في قضية اغتيال الحمد الله أبو مرزوق يُطلع الروس على مسار التحقيق في قضية اغتيال الحمد الله



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 09:06 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 14:08 2016 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب الريان القطري يأمل في بداية ناجحة في مواجهة السيلية

GMT 06:21 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الشرطة تقتل دبًا في مدرسة متوسطة شمال شرق الصين

GMT 05:53 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

مسحوق الكاري يساهم في القضاء على السرطان

GMT 18:08 2018 الثلاثاء ,03 إبريل / نيسان

شركة مزيكا تطرح كليب "الحب أعمى" على اليوتيوب

GMT 15:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

سهم الاتصالات يحوز على غالبية تداولات البورصة

GMT 02:56 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

4 نصائح تعليمية للتحدّث بلغة جديدة خلال عام واحد

GMT 10:41 2015 الإثنين ,10 آب / أغسطس

بيتزا بصوص الطماطم

GMT 09:27 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

متحف "بلباو غوغنهايم" في إسبانيا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday