الرئيس دونالد ترامب يؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا مقابل القدس
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

أوضح إن تحقيق السلام بين البلدين أمر معقد

الرئيس دونالد ترامب يؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا مقابل القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس دونالد ترامب يؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا مقابل القدس

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
القدس المحتلة - ناصر الاسعد

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، أن إسرائيل ستدفع ثمنًا غاليًا، أثناء مفاوضاتها مع الفلسطينيين، مقابل قراره الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

حصول الفلسطينيين على شيء جيد
وأضاف الرئيس الأميركي الذي كان يتحدث خلال مهرجان سياسي في مدينة تشارلستون، عاصمة ولاية فرجينيا الغربية، أن الفلسطينيين سيحصلون على شيء جيّد، لأن هذا دورهم الآن للحصول على أمر جيد، من دون أن يكشف عن أي تفاصيل.

وقال ترامب في نهاية خطابه الذي استغرق 85 دقيقة، "إننا أزحنا القدس عن طاولة المفاوضات، وعليه، لم تعد قضية يفاوض عليها، أنا أفهم الآن مدى تعقيدات القدس، ولماذا لم يقم الرؤساء السابقون بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، على الرغم من وعودهم، لقد تسلمت مكالمات هاتفية من معظم رؤساء العالم يقولون لا تفعلها، لا تنقل السفارة إلى القدس، ولكنني فعلتها، كان يجب أن تحدث قبل ذلك بزمن طويل، وأنا الذي فعلتها".

تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل
وأضاف إن تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل هو أعقد قضية، وأنه يفهم لماذا تعرقلت في كل مرة، لأن القدس كانت دائمًا حجر العثرة الذي ترتطم به المفاوضات، وأنه أزاحها عن الطاولة.

منظمة التحرير الفلسطينية تُدين تصريحات ترامب
وسارعت منظمة التحرير الفلسطينية إلى إدانة تصريحات ترامب واعتبرتها "بلا قيمة"، وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، ورئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني فيها، أحمد التميمي، إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي، هي استمرار للسياسة الأميركية المنحازة لإسرائيل، واستمرار للأوهام التي تعيشها الإدارة الأميركية، المتمثلة في إمكانية تطبيق صفقة القرن دون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، في أي تسويات مستقبلية.

وأردف التميمي إنه لا يعلم عن أي مفاوضات يتحدث ترامب، فالقدس متربعة في قلوب شعبنا الفلسطيني، والشعوب العربية والإسلامية، وإذا استطاع أن يزيلها عن طاولة المفاوضات، فلن يستطيع إزالتها من هذه القلوب".

موقف القيادة الفلسطينية
وأكد موقف القيادة الفلسطينية الرافض بشكل مطلق لـ"صفقة القرن"، ولكامل السياسة الأميركية المتعلقة بحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، مشددًا على أن الإدارة الأميركية لن تجد فلسطينيًا واحدًا يوافق على سياساتها.

مستشار الأمن القومي الأميركي
و تطرق مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الذي أنهى زيارة إلى إسرائيل، في مؤتمر صحافي عقده في القدس، إلى تصريحات ترامب والثمن الذي قال إن إسرائيل ستدفعه، فقال إن نقل السفارة لم يستهدف أبدًا الحصول على تنازلات من إسرائيل.

وأضاف بولتون، أن الطرفين، الأميركي والإسرائيلي، سيعملان معًا من أجل تحديد الثمن الذي يمكن تقديمه، ونفى أن تكون الإدارة الأميركية قد حددت موعدًا لطرح "صفقة القرن"، وقال إنها تواصل العمل على "خطة ترامب" للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكانت مصادر مختلفة تحدثت، الثلاثاء، عن عزم واشنطن عرض خطتها في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/ أيلول المقبل، غير أن صحفًا فلسطينية وأخرى إسرائيلية، استبعدت أن يعرض الرئيس الأميركي الخطة أمام الجمعية العمومية، وتوقعت أن يتحدث عن جهود إدارته للتوصل إلى اتفاق سلام بين الطرفين. وقالت إن ترامب سيعلن في خطابه، أنه إذا لم تنجح إدارته في تحقيق سلام في الشرق الأوسط، فإنها لن تنجح بذلك في المستقبل أيضًا، وهو كلام قاله قبل ذلك مرارًا، وهذه ليست أول مرة يعلن فيها عن مواعيد مفترضة لطرح الصفقة الأميركية، التي يجد الأميركيون صعوبة في طرحها، في ظل رفض الفلسطينيين لها قبل إعلان بنودها.

إمكانية استئناف محادثات السلام مع الرئيس الفلسطيني
وردًا على سؤال حول إمكانية استئناف محادثات السلام مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قال بولتون، إن الأمر يعود للرئيس الفلسطيني.

ثم تحدث عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فاعتبرها "آلية فاشلة"، وقال إنها تنتهك القانون الدولي فيما يتعلق بوضع اللاجئين، وإن برنامجها هو الوحيد في التاريخ، القائم على افتراض أن وضع اللاجئ وراثي، و"أعتقد أن اتخاذنا خطوة لتقليص التمويل تأخرت كثيرًا".

وكرر بولتون مطالب واشنطن وإسرائيل بتحسين الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وغزة، قائلًا، "أعتقد أن ما نرغب في أن نراه بالنسبة للفلسطينيين، هو فرص عمل حقيقية تدر دخلًا، وما لم يكن لديك اقتصاد حقيقي، فلن يكون لديك استقرار سياسي أو اجتماعي".

التعقيبات الإسرائيلية على ما قاله ترامب
وفي إسرائيل، لم تصدر تعقيبات رسمية مباشرة على ما قاله ترامب، لكن وزير الزراعة، أوري أرئيل، عكس شيئًا من القلق في أوساط اليمين المتطرف، قال أرئيل، إن "الحديث عن ثمن باهظ سنضطر إلى دفعه مقابل الاعتراف بالقدس عاصمة، لا يعني بالضرورة أن هناك خطرًا فوريًا لتغيير ما في الموقف الأميركي، لكن ثمة قلقًا"، ودعا كثيرون على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى "أخذ الأمر بجدية"، وانطلقت حملة شعبية في المستوطنات، تطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالسفر إلى واشنطن وطرح مخاطر مثل هذه التصريحات، التي يمكن أن تثير "أطماعًا لدى الفلسطينيين".

رئيس فرع الحزب الجمهوري الأميركي في إسرائيل
واضطر رئيس فرع الحزب الجمهوري الأميركي في إسرائيل، مارك تسيل، إلى الخروج بتصريحات مطمئنة، قال فيها، "أقترح وضع الأمور في نصابها وعدم إعطائها وزنًا يزيد على حجمها الحقيقي، فالرئيس كعادته يضح تحديات أمام الجميع، ولكن لا شك عندي في أنه يؤيد إسرائيل بقوة، صحيح أنه يريد التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، إلا أنه يتحدث عن سلام يتم عبر المفاوضات المباشرة بين الطرفين، ومثل هذه المفاوضات لا تبدو في الأفق بسبب رفض الفلسطينيين، وقد أجبره ذلك على التوجه إلى موضوع غزة، ولكنه هناك أيضًا لا يقصد اتفاقًا سياسيًا، بل بعض الحلول الإنسانية، وحتى هذه يرفضها الفلسطينيون. ولن يبذل جهودًا زائدة لحملهم على قبول اقتراحاته".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس دونالد ترامب يؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا مقابل القدس الرئيس دونالد ترامب يؤكد أن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا مقابل القدس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 18:48 2013 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"آبل" تطلق نسخًا رخيصة من iMac" وماك بوك"

GMT 23:01 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

صدور كتاب "حارس بوابة الكبار الأخير..وديع فلسطين"

GMT 14:44 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل الايس كريم بوصفات مختلفة

GMT 12:57 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

لعبة مومو 9 معلومات يجب عليك معرفتها عنها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday