المرجعيات الدينية في القدس المحتلة تحذر من مواصلة العدوان على المسجد الأقصى
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

الاحتلال يصعِّد عملياته ضد الفلسطينيين ويعتقل 20 شخصًا في نابلس بينهم نائب

المرجعيات الدينية في القدس المحتلة تحذر من مواصلة العدوان على المسجد الأقصى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المرجعيات الدينية في القدس المحتلة تحذر من مواصلة العدوان على المسجد الأقصى

اقتحامات المستوطنين باحات المسجد
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

حذّرت المرجعيات الدينية في القدس الشرقية المحتلة من مواصلة سلطات الاحتلال العدوان على المسجد الأقصى، مشيرة الى الأعداد غير المسبوقة من المستوطنين والمتطرفين اليهود الذين اقتحموا باحات المسجد في الايام الأخيرة التي صادفت ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل". وجاء في بيان تلاه رئيس مجلس الاوقاف الشيخ عيسى سلهب في مؤتمر صحافي في المدينة أمس الأربعاء: "ان إصرار الاحتلال على التدخل في إدارة شؤون الأوقاف والمسجد الأقصى المبارك سيعيد الأمور إلى حالة التأزم، ويجر المنطقة بأكملها إلى ما لا يحمد عقباه.

وقال: إن "الحفاظ على الواقع التاريخي والديني والقانوني هو ثابت من ثوابتنا لا نتنازل عنه". وتابع "أن الاحتلال لا يزال يفكر بمنطق القوة والقهر، ونحن ننظر إليه بعين الخطورة الشديدة".

وطالبت المرجعيات الدينية السلطات الاسرائيلية بوقف اقتحامات المستوطنين باحات المسجد، وعدم منع أو اعتراض أو إبعاد أي مواطن مقدسي من دخول المسجد الأقصى المبارك. وجاء في بيان المرجعيات الدينية ان تحديد أعمار الداخلين إلى المسجد الأقصى المبارك يعتبر تدخلاً سافراً واعتداءً على حرية العبادة نرفضه رفضاً قاطعاً. كما طالب بإعادة مفاتيح باب المغاربة الى دائرة الاوقاف الاسلامية.

وطالبت المرجعيات الدينية الفلسطينيين في اماكن تواجدهم كافة بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للعبادة والرباط وتلقي دروس العلم فيه، وقالت إن "حقوقنا الشرعية الثابتة لا نحيد عنها ولا نتراجع ولا نفاوض عليها تحت أي ظرف".

وابعدت السلطات الاسرائيلية اخيراً، عدداً كبيراً من الفلسطينيين من المسجد ومنعتهم من دخوله لفترات متفاوتة. ومنعت السلطات الجمعة الماضي كل من تقل اعمارهم عن الخمسين من دخول المسجد. وكانت السلطات الاسرائيلية صادرت مفاتيح باب المغاربة، احد اهم ابواب المسجد الاقصى، عقب الاحتلال عام 67، واستخدمته في ادخال مجموعات يهودية الى باحات المسجد.

وكانت زيارات اليهود الى باحات المسجد تجري تحت اشراف دائرة الاوقاف خلال فترة السياحة الاجنبية التي تمتد من السابعة صباحاً حتى الحادية عشرة ظهراً. لكن السلطات اوقفت اشراف الاوقاف على هذه الزيارات، وأخذت تُدخل مجموعات يهودية كبيرة، تحت حراسة رجال الشرطة الاسرائيلية عقب اندلاع الانتفاضة. وشهدت مدينة القدس القديمة وباحات المسجد الاقصى في الايام الاخيرة مسيرات واستعراضات واقتحامات واسعة من قبل مجموعات يهودية ضمت الآلاف. وجرت اقتحامات باحات المسجد بدعوة من "منظمات الهيكل" التي تطالب بإعادة بناء الهيكل المزعوم في باحات المسجد.

من جهة اخرى، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد عملياتها ضد الفلسطينيين في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، واعتقلت فجر أمس الاربعاء حوالى 20 فلسطينياً بينهم نائب في المجلس التشريعي. وقال بيان صادر عن نادي الأسير ان السلطات اعتقلت النائب حسني البوريني من منزله في قرية قرب نابلس. ومن بين المعتقلين رجل وزوجته في مدينة الخليل، وفتاة من بلدة بيت فجار في محافظة بيت لحم، اعتقلت بدعوى محاولتها طعن جنود.

وفي الخليل داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس منزل الاسير محمد عبد الباسط الحروب من دير سامت، جنوب غربي المدينة، وصادرت نقوداً وسيارة، مدعية أن والد الاسير يتلقى اموالاً من حركة "حماس"، بعد العملية التي قام بها قبل عامين وقتل فيها مستوطنين جنوب الخليل. وفي نابلس تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي للشهر الثاني على التوالي منع المزارعين الفلسطينيين من حصاد عشرات الدونمات المزروعة بالقمح في منطقة جالود جنوب المدينة تحت حجج امنية مختلفة.

في غضون ذلك، أصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس المحتلة حكماً تصادق فيه على ما سمته الحقوق القانونية لثلاث شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهانيم" في ثلاثة عقارات كبيرة تقع قرب باب الخليل في البلدة القديمة في القدس المحتلة، حسبما ذكرت صحيفة "معاريف".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرجعيات الدينية في القدس المحتلة تحذر من مواصلة العدوان على المسجد الأقصى المرجعيات الدينية في القدس المحتلة تحذر من مواصلة العدوان على المسجد الأقصى



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 07:13 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة جديدة تنصح بعدم ترك رسائل البريد الإلكتروني

GMT 19:44 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

سميرة سعيد تظهر في حفلة رأس السنة في مصر

GMT 11:48 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

نادي الأسير يعلن أن الاحتلال يعتقل 26 مواطناً بينهم سيّدة

GMT 01:07 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مصادر مطّلعة تفصح أن ربيع الخولي لن يعود إلى الفن

GMT 07:12 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نادين نسيب نجيم لم تعلن موقفها من التمثيل مع تيم حسن

GMT 06:37 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من بيت عوا في الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday