حماس تؤكّد التزامها بالعلاقة مع إيران وتتهم جهات بالسعي إلى عرقلتها
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

أشاد حمدان بالمواقف السعوديّة تجاه القضية الفلسطينيّة

"حماس" تؤكّد التزامها بالعلاقة مع إيران وتتهم جهات بالسعي إلى عرقلتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تؤكّد التزامها بالعلاقة مع إيران وتتهم جهات بالسعي إلى عرقلتها

حركة "حماس"
رام الله – وليد أبوسرحان

جدّدت حركة "حماس"، الأربعاء، التزامها بالعلاقة مع إيران، متهمة جهات بالسعي لعرقلتها والتشويش عليها.

 

وأكّد رئيس العلاقات الخارجية في "حماس" أسامة حمدان، أنّ حركته حريصة على علاقة متوزانة وإيجابية مع إيران، مشيرًا إلى "وجود جهات تسعى إلى عرقلة هذه العلاقة والحيلولة دون إعادتها إلى مربعها الأول، عبر عمليات (التشويش)" حسب تعبيره.

 

وأضاف حمدان، في تصريحات نشرتها مواقع إعلامية مقربة من "حماس"، الأربعاء، "لا شك أنَّ الخصوم لا يرغبون بعلاقة سوية بيننا، ومحاولات التشويش التي تحدث من بعض الجهات لا شك أنها تساهم في تعزيز خطوات هؤلاء".

 

وأبرز حمدان أنّ "هذا التشويش هو محاولة لإرباك الجهود المبذولة لتنظيم العلاقة"، متهمًا من أسماهم بـ"الخصوم"، أنهم يقومون بذلك كونهم لا يرغبون بمثل هكذا علاقة، مشيرًا إلى وجود قنوات تواصل قائمة مع إيران، غير أنَّ الحديث لا يتم على النتائج، فهي ما زالت طور المباحثات الجارية.

 

وتطرق حمدان، أثناء حديثه للعلاقة مع السعودية، لاقتًا إلى "حرص حركته، منذ البداية، على إقامة علاقات صحية ورشيدة مع جميع الأطراف العربية والإسلامية". ورأى أنّ "الأهم هو البحث عما يصب في تعزيز العلاقة الثنائية بين الحركة والمملكة"، معربًا عن تقدير حركته للدور السعودي في دعم القضية.

 

ورحب حمدان بالمواقف السعودية التي دعت لتعزيز العلاقة مع "حماس"، مؤكدًا أنَّ "الحركة حريصة على علاقة رشيدة مع مجمل الدول بالمنطقة وفي مقدمتها المملكة السعودية".

 

وفي شأن العلاقة مع مصر، اتهم حمدان "أطرافًا" بالسعي لنقل المواجهة المفترضة مع الاحتلال إلى مواجهة عربية ـ عربية، والزج بحركة "حماس"، وفصائل المقاومة، في أحداث لا دخل لهم فيها.

 

وقال إن "حركته لم تتدخل يومًا في الشأن الداخلي المصري، وليس من صالحها فعل ذلك، أو التدخل في الأحداث التي تشهدها البلاد".

 

وعن مصير ملفي المصالحة والمفاوضات غير المباشرة، بيّن أنَّ "حركته لم تبلغ رسميًا من القاهرة اعتذاراها عن احتضان الملفين، وما يذاع من حديث إعلامي لا تأخذ به الحركة، ما لم تبلغ رسميًا، وحينها لكل حادث حديث".

 

ولفت إلى أنَّ "التاريخ في العلاقة الثنائية بين الطرفين لا يمكنه أن يتأثر بحكم قضائي عابر، أو موقف إعلامي لا يعبر عن الموقف الرسمي للبلاد"، مشيرًا إلى أن "الاتصالات الثنائية، وإن شهدت تعثرًا، غير أنها لم تنقطع، وحماس حريصة على بقائها".

 

وفي شأن قضية المفاوضات على الأسرى، اكتفى بالقول إن "حركته ليست في وارد الدخول في هذه المفاوضات قبل الانتهاء من المفاوضات غير المباشرة وإنجاز استحقاقاتها، لأنها الأهم في الوقت الراهن لديها، نظرًا لخصوصية مباحثات الأسرى واستحقاقاتها الخاصة".

 

وتابع "ندعو الدول العربية والإسلامية، ودول العالم كافة، التدخل لاستئناف المفاوضات غير المباشرة ودعم المصالحة الفلسطينية"، منوهًا إلى أنّ "هذا الدور ليس بديلًا عن الدور المصري، بل هو مساند ومساعد له".

 

وأخيرًا في الملف الداخلي وقضية المصالحة، أكدّ حمدان أنّ "حركته كانت حريصة وجادة من البداية على إنجاح المصالحة، وأنها لم تعترض يومًا ولم يكن لها (فيتو) على مشاركة الفصائل جميعًا في اتفاقات المصالحة، كما جرى في القاهرة، وغيرها من المفاوضات، وهي حريصة على استمرار هذا الدور، وهذه المشاركة من جميع القوى الفلسطينية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تؤكّد التزامها بالعلاقة مع إيران وتتهم جهات بالسعي إلى عرقلتها حماس تؤكّد التزامها بالعلاقة مع إيران وتتهم جهات بالسعي إلى عرقلتها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 23:07 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضير ريزوتو الجمبري بالكاري

GMT 14:00 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار في الكويت يعلنون اكتشاف مذهل في موقع "بحرة 1"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday